آخر الأخبار
الدورة الثالثة من مؤتمر “ميد كوب” تركز على دور الجماعات الترابية في تسريع أجندة المناخ

الدورة الثالثة من مؤتمر “ميد كوب” تركز على دور الجماعات الترابية في تسريع أجندة المناخ

الجمعة, 23 يونيو, 2023 - 14:28

طنجة – تركز أشغال الدورة الثالثة من مؤتمر الأطراف لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ “ميد كوب المناخ 2023″، المنعقدة يومي 22 و 23 يونيو بطنجة، على إعادة تموقع الجماعات الترابية بحوض البحر الأبيض المتوسط وجعلها في قلب تسريع مسلسل تسريع تفعيل أجندة المناخ.

وتعرف هذه الدورة من المؤتمر، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة ثلة من الخبراء الوطنيين والدوليين، ومسؤولين حكوميين وفاعلين في المجتمع المدني بهدف إيجاد حلول للتحديات ذات الصلة بالتغيرات المناخية، والتي قد تؤثر على مستقبل البشرية.

في كلمة خلال الافتتاح الرسمي لمؤتمر “ميد كوب”، قال رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عمر مورو، إننا “نجتمع اليوم، باختلاف ثقافاتنا وجنسياتنا وانتماءاتنا لنجدد الالتزام الذي قطعناه على أنفسنا، من خلال مؤسساتنا، بخصوص القضية المصيرية للتغيرات المناخية، التي أصبحت، حدتها ووقعها يتزايد يوما بعد يوم”، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة “تهدد توازنات بيئاتنا، واقتصادياتنا، ومجتمعاتنا، بل وثقافاتنا أيضا، دون أي اعتبار للحدود الجيوسياسية أو الاجتماعية أو الطبيعية أو الثقافية”.

وتابع بأن المؤتمر فرصة أيضا لتكريس دور الفاعل الترابي وتعزيز انخراطه في تفعيل التدابير المسطرة لمكافحة التغيرات المناخية، داعيا إلى ضرورة تبني مقاربة “التفكير العالمي والتحرك المحلي”، أي بلورة استراتيجيات شاملة وعادلة ودامجة، لرفع رهان تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

من جهتها، أشارت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إلى أن هذا المؤتمر الدولي، الذي يعتبر حلقة وصل بين قمتي “كوب 27″ بمصر و”كوب 28” المرتقبة هذا العام بدبي، يعد فضاء لبحث أزمات الطاقة والأمن، ما سيمكن من خلق فرص متعددة لإطلاق مشاريع من شأنها تعزيز العمل المناخي على مستوى البحر الأبيض المتوسط.

أما وزير التجهيز والماء، نزار بركة، فقد اعتبر أن تنظيم هذا المؤتمر يعكس الالتزام المشترك بالتعاون والتنسيق الإقليمي لمواجهة تحديات التغير المناخي، الذي صار يشكل تهديدا حقيقيا للبيئة والمجتمعات في مختلف بقاع العالم، لاسيما بحوض المتوسط، الذي بالنظر لموقعه الجغرافي وخصوصياته الطبيعية وكذا السوسيو اقتصادية وساكنته التي تقدر ب 500 مليون شخص، يعتبر من المناطق الأكثر حساسية والتي يشتد فيها وقع التغيرات المناخية.

من جانبها، دعت الأمينة العامة للمدن والحكومات المحلية المتحدة (UCLG)، إميليا سايز، إلى إعطاء معنى للجهود المبذولة للتخفيف من تغير المناخ مع تبني مفهوم المرونة الحضرية من أجل مقاومة تقلباتها بشكل أفضل.

بدورها، شددت نائبة رئيس الدار المتوسطية للمناخ، نزهة بوشارب، على أن هذا المنتدى الدولي يشكل نقطة انطلاق نحو التحول في مجال الطاقة، مناشدة في هذا السياق العمل على زيادة التضامن المناخي بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

من جهتها، دعت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة)، ميمونة بنت مُهد شريف، في كلمة مصورة، إلى تنفيذ تدابير مشتركة لتعزيز مرونة البنيات التحتية الحضرية، وبالتالي اعتماد حلول ملموسة في مكافحة آثار التغير المناخي.

وينعقد مؤتمر “ميد كوب المناخ” بمبادرة من مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ودار المناخ المتوسطية حول شعار “ميد كوب، رافعة للعمل المناخي في منطقة البحر الأبيض المتوسط على المستوى المحلي والجهوي”.

وتتمحور المناقشات خلال هذا الملتقى حول مواضيع “المدن والأقاليم المتكيفة مع تغير المناخ”، و”النظم الغذائية المستدامة”، و”الإدارة المستديمة للموارد المائية والاقتصاد الأزرق”، و”الانتقال الطاقي”، و”النساء والمناخ”، و”الحلول القائمة على الطبيعة”، و”الهجرة المناخية”، و”السلام والأمن والتعاون اللامركزي”، ثم “تمويل مشاريع المناخ”.

ويتضمن برنامج مؤتمر “ميد كوب المناخ” 16 ندوة موضوعاتية، ومنتدى للأعمال، وأنشطة موازية (دورات تكوينية، ولقاءات عمل بين مسؤولي وممثلي الشركات والمقاولات (B to B)، ولقاءات لمراكز الأبحاث والدراسات ومنظمات المجتمع المدني حول “ميد كوب المناخ” ، وذلك في أماكن مختلفة بمدينة طنجة.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.