آخر الأخبار
الدبلوماسية والتعاون الدولي رافعتان لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (المنظمة الدولية للفرنكوفونية)

الدبلوماسية والتعاون الدولي رافعتان لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (المنظمة الدولية للفرنكوفونية)

الإثنين, 3 يونيو, 2024 - 10:42

الرباط – أكدت الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، لويز موشيكيوابو، الجمعة بالرباط، أن الدبلوماسية والتعاون بين الدول يشكلان رافعتين لتعزيز التفاهم المتبادل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ودعت السيدة موشيكيوابو، في كلمة بمناسبة انعقاد الدورة الـ 133 للملتقى الدبلوماسي، بمبادرة من المؤسسة الدبلوماسية، تحت شعار “تعزيز الأنظمة التربوية الفرنكوفونية من أجل إفريقيا مرنة ودامجة في القرن الـ 21″، إلى مزيد من التعاون بين البلدان وتوحيد الجهود لتحفيز الابتكار وتعزيز المبادرات وتبادل الخبرات والتجارب داخل الفضاء الفرنكوفوني.

وتابعت بالقول “نعيش حاليا في عالم تتضاعف فيه الأزمات وتطغى المصالح على المفاهيم الأخلاقية”، مضيفة أن الدبلوماسية والتعاون الدولي يضعان التفاهم والاحترام المتبادلين في صلب مبادراتهما.

وفي هذا الإطار، أعربت الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية عن قناعتها الراسخة بضرورة إعادة التفكير في تعددية الأطراف التي من شأنها تعزيز العمل الذي يركز بالكامل على رفاه الساكنة.

وذكرت السيدة موشيكيوابو، في هذا الصدد، بالتزامها منذ بداية مسيرتها المهنية، بالمساهمة في توطيد الروابط بين الدول، خاصة بين المغرب وبلدها، رواندا.

كما أعربت عن اعتزازها بحصولها على جائزة الدبلوماسية الشعبية على الصعيد الدولي، والتي تسلمتها خلال هذا اللقاء، معتبرة أن هذا التتويج دليل على التزامها وتجربتها الغنية ومسارها المهني المتميز.

من جانبه، قال رئيس المؤسسة الدبلوماسية، عبد العاطي حابك، إن تعيين السيدة موشيكيوابو في منصب الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية يعد انتصارا للقارة الإفريقية، مستطردا أنه اعتراف بالكفاءة والخبرة الواسعة والجهود التي تبذلها المسؤولة الرواندية في رسم رؤية للمستقبل ومواصلة الإصلاحات التي أطلقتها المنظمة.

وأشار، من جهة أخرى، إلى أن اليوم العالمي لإفريقيا يشكل فرصة لتسليط الضوء على المبادرات التي أطلقتها المملكة في مختلف مجالات الشراكة مع البلدان الإفريقية، وفقا للرؤية الملكية للتعاون جنوب-جنوب من أجل قارة إفريقية مستقرة ومزدهرة.

ويندرج هذا الملتقى، الذي جمع ثلة من السفراء المعتمدين بالرباط، في إطار سلسلة من الفعاليات التي أطلقتها المؤسسة الدبلوماسية لفائدة السلك الدبلوماسي المعتمد بالمملكة.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.