آخر الأخبار
الدبلوماسية البرلمانية: ثلاثة أسئلة للأكاديمي محمد بادين اليطيوي

الدبلوماسية البرلمانية: ثلاثة أسئلة للأكاديمي محمد بادين اليطيوي

الأربعاء, 19 مايو, 2021 - 14:29

( أجرى الحوار .. خالد الحراق )

 

الرباط – تضطلع الدبلوماسية البرلمانية، باعتبارها أساس العمل الدولي للمؤسسة التشريعية، بدور رئيسي في الدفاع عن مصالح الأمة.

وقد انخرط مجلسا البرلمان، خلال السنوات الأخيرة، في العديد من المبادرات داخل المنظمات البرلمانية الدولية بهدف المساهمة في الدفاع عن ثوابت المملكة، وعلى رأسها القضية الوطنية الأولى، وتعزيز مواقف المغرب وإشعاع صورته على الصعيد الدولي.

وفي هذا الصدد، يسلط رئيس مركز الأبحاث حول العولمة “نجماروك” وأستاذ العلاقات الدولية بجامعة الأمريكتين ببويبلا (المكسيك)، محمد بادين اليطيوي، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، الضوء على رؤيته لدور الدبلوماسية البرلمانية في الدفاع عن القضية الوطنية.

 

   1 – كيف يمكن للنشاط الدولي لمجلسي البرلمان، من خلال دبلوماسية برلمانية فاعلة، أن يخدم القضية الوطنية ؟

 

إن تنامي الطابع الدولي للنشاط البرلماني يتحقق، بشكل خاص، من خلال الدور البارز الذي يضطلع به رئيسا مجلسي البرلمان. إن لهذين المسؤولين وظيفة تمثيلية خارج الحدود المغربية. من المهم التذكير بأن الدبلوماسية البرلمانية ليست بأي حال من الأحوال بديلا عن الدبلوماسية التقليدية، ولكنها تلعب دورا مكملا. إنها تعمل، قبل كل شيء، على إرساء قنوات اتصال وتعاون حول القضايا الرئيسية. إذا كانت الدبلوماسية هي “علم وممارسة العلاقات بين الدول”، فهي بالتالي مرتبطة تقليديا بالسلطة السيادية من خلال السلطة التنفيذية.

ففي العديد من البلدان، نجد أن البرلمانات اضطلعت بدور مهم في مجال الدبلوماسية الموازية على مدار الثلاثين سنة الماضية. في حالة المغرب، فإن لمجلسي البرلمان مهمة خاصة تتمثل في المساهمة في الدفاع عن ثوابت المملكة، وعلى رأسها القضية الوطنية الأولى، وتأكيد مواقف البلاد وتعزيز إشعاعها في الساحة الدولية.

ففي قضية الصحراء المغربية، يظل البعد الثنائي مهما للغاية ويشكل جزءا من استراتيجية وطنية للتأثير يتم تنفيذه أيضا في إطار متعدد الأطراف.

من جهة أخرى، فإن أعضاء المجلسين يسعون، إضافة إلى التصديق على المعاهدات ومشاركتهم في اجتماعات الاتحادات البرلمانية الدولية، إلى إقناع نظرائهم الأجانب بعدالة القضية الوطنية، حيث يستخدمون آلية ” نقاط الاتفاق “، والتي يمكن أن تكون عبارة عن مجموعات عمل، وطلبات للحصول على معلومات والحضور.

لهذا، تتم بلورة “مجموعة ضغط” حقيقية من أجل الحصول على صلة وصل أو أصحاب نفوذ داخل الهيئات البرلمانية المختلفة من أجل الدفاع عن القضية الوطنية.

 

   2 – البرلمان المغربي عضو في عدة اتحادات برلمانية دولية، منها المنظمات البرلمانية الدولية ذات الطابع الإقليمي كما هو الحال في أمريكا اللاتينية. إلى أي مدى يمكن أن يؤدي الحضور النشط للبرلمانيين المغاربة داخل هذه المنظمات إلى حشد الدعم لمخطط الحكم الذاتي التي اقترحه المغرب لأقاليمه الجنوبية؟

 

إن تعزيز الحضور المغربي في هذه المنظمات يعد حاجة ماسة، حيث سيتيح إبراز الرؤية الملكية عن طريق قنوات متميزة التي هي هذه المنظمات البرلمانية الدولية، مما يتطلب تعاونا وثيقا وقويا بين الغرفتين وباقي القطاعات. إن مسلسل توطيد العلاقات مع برلمانات أمريكا اللاتينية يعد خيارا استراتيجيا للمغرب في إطار التعاون جنوب – جنوب . ومن الأمثلة على ذلك تأسيس المنتدى البرلماني الإفريقي الأمريكي اللاتيني ” أفرولاك ” في سنة 2019. وتم التوقيع على الإعلان التأسيسي من قبل رؤساء غرفتي البرلمان المغربي، والبرلمان الإفريقي، وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي، والاتحاد البرلماني الإفريقي، وبرلمان أمريكا الوسطى، وبرلمان المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا، وبرلمان الأنديز. ومن شأن هذا الفضاء المؤسساتي المتميز للحوار أن يتيح للمملكة شرح مواقفها بشأن قضية الصحراء المغربية، من خلال استهداف البرلمانيين من كلا القارتين.

مثال آخر يتمثل في منتدى ” الفوبريل” . ويعد البرلمان المغربي عضوا ملاحظا منذ سنة 2014. ويضم منتدى رؤساء برلمانات أمريكا الوسطى والكاريبي والمكسيك رؤساء برلمانات عشرة دول (غواتيمالا، بليز، السلفادور، هندوراس، نيكاراغوا، كوستاريكا، بنما، جمهورية الدومينيكان، المكسيك، وبورتوريكو). فإذا كانت مواضيع النقاش والتعاون متعددة، فإن القضية الوطنية يتم تناولها وينبغي أن يتواصل الأمر. إن التأكيد على هذه القضية من قبل البرلمانيين المغاربة أمر ضروري جراء الجهل بالقضية في هذه البلدان والدعاية الانفصالية التي استمرت لعقود عديدة.

 

   3- تتطلب الدبلوماسية البرلمانية مستوى معينا من الدراية للتمكن من فهم وتحليل القضايا على الساحة الدولية والدفاع عن مصالح المغرب في الخارج. هل تعتقد أن “بروفايل” البرلمانيين أمر حاسم في نجاح هذه المهمة في تعزيز مواقف المملكة على الصعيد الدولي؟

 

تلعب مجموعات الصداقة البرلمانية دورا حاسما في العلاقات الثنائية، حيث تتيح للبرلمانيين المغاربة التخصص في القضايا المتعلقة ببلدان محاوريهم.

تنطوي الدبلوماسية البرلمانية المؤثرة على استراتيجية هجومية للدفاع عن المصالح الاستراتيجية للمملكة. وتحقيقا لهذه الغاية، فإن “بروفايل ” البرلمانيين يعد أمرا رئيسيا لتحليل الرهانات بشكل أفضل والدفاع الفعال عن القضية الوطنية.

 

اقرأ أيضا

درعة- تافيلالت..انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في “ظروف جيدة جدا”

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 21:44

انطلقت اليوم الأحد بمختلف أقاليم جهة درعة تافيلالت، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية تجميع المعطيات في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وذلك في “ظروف جد جيدة”

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بعمالة أكادير إداوتنان

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 20:01

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت اليوم الأحد على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى.

بني ملال.. انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى الجهة

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 19:02

انطلقت، اليوم الأحد، بجهة بني ملال خنيفرة، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.