الدبلوماسية الإفريقية للمغرب تعرف دفعة قوية (موقع إلكتروني فرنسي)

الدبلوماسية الإفريقية للمغرب تعرف دفعة قوية (موقع إلكتروني فرنسي)

الأحد, 4 ديسمبر, 2016 - 15:36

    باريس – كتب الموقع الإلكتروني الفرنسي المتخصص في الشؤون الاقتصادية للمملكة (أوزين ماروك) يوم الأحد أن الدبلوماسية الإفريقية للمغرب تعرف دفعة قوية، مبرزا الزيارات التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لعدد من بلدان القارة.

   وأوضح الموقع أن هذه الدفعة تتجسد في قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أن هذا الخيار يروم “إعطاء عمق استراتيجي” للمملكة.

   وأضاف أن نصف المبادلات على مستوى تبادل الرساميل والسلع تتم مع أوروبا، غير أن الرباط تسعى إلى تنويع أسواقها ، وخاصة مع جنوب الصحراء.

   وقال إن عالم الأعمال في المغرب يقوم بتفعيل الإرادة الملكية، مشيرا إلى أن أبناك وشركات تأمين ومقاولات الأشغال العمومية وأيضا اتصالات المغرب اتخذوا مواقع مهمة في غرب إفريقيا، مبرزا في نفس الوقت انخراط المكتب الشريف للفوسفاط.

   وذكر بأن مكتب الشريف للفوسفاط الذي أصبح يتوفر على فروع في إفريقيا وقع على أكبر اتفاقية في تاريخه وهو إنجاز مصنع للبذور في إثيوبيا بقيمة 2ر2 مليار أورو.

 

اقرأ أيضا

الرباط.. افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 14:16

جرى أمس السبت، بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك تزامنا مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).