آخر الأخبار
الدار البيضاء.. تنظيم قافلة طبية خاصة بصحة الأم والطفل بمناسبة الذكرى ال 19 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الدار البيضاء.. تنظيم قافلة طبية خاصة بصحة الأم والطفل بمناسبة الذكرى ال 19 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الإثنين, 20 مايو, 2024 - 18:29

الدار البيضاء – نظمت عمالة مقاطعة الحي الحسني، اليوم الإثنين، قافلة طبية لفائدة النساء الحوامل والمرضعات، والنساء والشابات في سن الإنجاب، وكذا الأطفال دون سن الخامسة، وذلك بمناسبة الاحتفاء بالذكرى ال 19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و تروم هذه القافلة، المنظمة بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالمركز الصحي “الوحدة” تحت إشراف عدد من الأطباء العامين والأخصائيين والممرضين، تمكين الفئات المستهدفة من الاستفادة من حزمة شاملة من الخدمات الصحية الضرورية، والقيام بعمليات تحسيسية مرتبطة بصحة وتغذية الأم والطفل.

وبهذه المناسبة، أشارت خديجة بن الشويخ عامل عمالة مقاطعة الحي الحسني ،خلال هذا الاحتفاء الذي نظم هذه السنة تحت شعار ” ألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا”، إلى “المجهودات المبذولة من طرف جميع الشركاء لتنزيل برامج المرحلة الثالثة لهذا الورش الملكي المتميز لفائدة الفئات المستهدفة”، مبرزة أهمية شعار ألف يوم الأولى بالنسبة للأجيال الصاعدة.

وأكدت على ضرورة تعبئة كافة المتدخلين في منظومة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل عمل مشترك ومنسق لضمان نجاح حملة ألف يوم الأولى في حياة الفرد والتي ستعطى انطلاقتها ابتداء من 22 ماي الجاري إلى غاية 22 يونيو المقبل، بشكل مشترك من طرف المنسقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وذلك بهدف القيام بعملية تحسيسية واسعة لفائدة عامة الناس.

من جانبها، أكدت مندوبة وزارة الصحة بعمالة مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء، لمياء دلمي، أن موضوع هذه السنة يرتكز على إبراز أهمية صحة الأم والطفل، من خلال التطرق للألف يوم الأولى من حياة الطفل وأهميتها ودور حملات التواصل في تعزيز وترسيخ كافة الممارسات والسلوكات الإيجابية المتعلقة بصحة الأم والطفل.

وشددت السيدة دلمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أن الألف يوم الأولى من صحة الطفل موضوع جد مهم ويستدعي تعاون كل الفاعلين في هذا المجال، مشيرة إلى أنه يرتبط بثلاثة مواضيع أساسية  تشمل صحة الأم و التغذية والرضاعة الطبيعية، وكذا التغذية التكميلية عند الطفل من خلال اعتماد مجموعة من الممارسات الإيجابية.

كما شكل هذا اليوم، تضيف المندوبة، مناسبة لتقديم عرض حول الإجراءات التحسيسية التي تقوم بها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في كل ما يتعلق بصحة الأم والطفل، وذلك من أجل ضمان نمو متكامل عند الطفل، وبالتالي ضمان نتائج إيجابية على المستوى الاجتماعي والاقتصادي لجيل الغد.

وتميز هذا اللقاء بتقديم عرض حول إنجازات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2024) من طرف قسم العمل الاجتماعي التابع لعمالة مقاطعة الحي الحسني، مع التركيز على محور صحة الأم والطفل المندرج ضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

كما تم تسليم مفاتيح سيارتين للنقل المدرسي لفائدة كل من جمعية مبادرة التضامن الاجتماعي دار الاطفال الحي الحسني والجمعية الوطنية لإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية، وذلك في إطار تنزيل برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

اقرأ أيضا

انعقاد مجلس للحكومة غدا الخميس

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 11:55

ينعقد، غدا الخميس، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع ارتفاع طفيف

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 10:38

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع ارتفاع طفيف.

السفير هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 23:54

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.