آخر الأخبار
الدارالبيضاء – سطات.. السنة الدراسية الحالية محطة أساسية لمواصلة تنفيذ برامج التحول التربوي وتوفير بيئة مدرسية داعمة ومحفزة (مدير الأكاديمية)

الدارالبيضاء – سطات.. السنة الدراسية الحالية محطة أساسية لمواصلة تنفيذ برامج التحول التربوي وتوفير بيئة مدرسية داعمة ومحفزة (مدير الأكاديمية)

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024 - 15:01

(أجرى الحديث المصطفى الناصري)
الدارالبيضاء – أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدارالبيضاء – سطات عبد المومن طالب، أن السنة الدراسية الحالية تشكل محطة أساسية لمواصلة تنفيذ برامج التحول التربوي المنصوص عليها في الإطار الإجرائي لخارطة الطريق 2022-2026، والتي تروم توفير بيئة مدرسية داعمة ومحفزة.

وأوضح السيد طالب، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة الدخول المدرسي 2024-2025، أن برامج التحول التربوي تمكنت من تحقيق الأهداف الاستراتيجية المرسومة ضمن خارطة الطريق والمتمثلة أساسا في إحداث التغيير المنشود في قلب الفصول الدراسية عبر مضاعفة نسبة التلاميذ المتحكمين في التعلمات الأساس، وتعزيز التفتح وقيم المواطنة بمضاعفة نسبة المستفيدين من الأنشطة الموازية، وتحقيق إلزامية التعليم بتقليص نسبة الهدر المدرسي إلى أدنى مستوياته، وذلك في أفق القضاء النهائي عليه.

وأضاف أن الدخول المدرسي الحالي يتميز أيضا بمواصلة تنفيذ مشروع “مؤسسات الريادة”، الذي سيعتمد في 288 مؤسسة ابتدائية جديدة تنضاف إلى 88 مدرسة ابتدائية اعتمدت في الموسم الماضي، بالإضافة إلى اعتماد نموذج إعداديات الريادة ب 33 ثانوية إعدادية مع الدخول المدرسي الحالي.

وبخصوص العرض المدرسي، ذكر المسؤول بأن الأكاديمية خصصت برنامجا طموحا لتوسيع وتطوير البنيات المدرسية، بالشراكة مع الجهات المعنية لضمان جاهزية المؤسسات التعليمية لاستقبال التلاميذ في المواعيد المحددة.

وأكد أنه تم اتخاذ جميع الترتيبات لافتتاح 41 مؤسسة جديدة في الموسم الدراسي 2024- 2025، منها 25 مؤسسة بالوسط القروي موزعة على 19 مؤسسة في السلك الابتدائي منها 11 مؤسسة في المجال القروي، و 16 مؤسسة في السلك الثانوي الإعدادي منها 9 مؤسسات في المجال القروي، و 6 ثانويات تأهيلية منها 5 مؤسسات في المجال القروي.

وفي سياق متصل، أبرز السيد طالب أن العرض المدرسي الحالي تعزز بـ 249 حجرة دراسية إضافية، منها 167 حجرة في المجال القروي.

وبخصوص تعميم تعليم الأمازيغية والإنجليزية بمؤسسات الجهة، سجل مدير الأكاديمية أنه في إطار تطوير النموذج البيداغوجي في السلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي، خصوصا في الشق المتعلق بتطوير تدريس اللغات، فإن الأكاديمية تتوفر على مؤشرات مهمة، حيث إن تعميم اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي وصل إلى نسبة 31.20 في المائة من مؤسسات التعليم الابتدائي، أي بزيادة 7 نقط مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي.

وحسب المسؤول ذاته، فإنه علاقة بالسلك الثانوي الإعدادي، تم تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بمستويي الثانية والثالثة بالسلك الثانوي الإعدادي، وبلوغ نسبة 65 في المائة بالنسبة لمستوى السنة الأولى ثانوي إعدادي، علما أن الالتزام الوطني هو 50 في المائة.

وفي معرض حديثه عن الأجواء العامة التي تميز الدخول المدرسي 2024 / 2025 بالجهة، قال السيد طالب إن التحضيرات لهذه المحطة بدأت بشكل مبكر وفق المخطط المسطر لهذه الغاية، وذلك من أجل ضمان انطلاقة ناجحة للموسم الدارسي تحت شعار “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع”، داعيا مكونات أسرة التربية والتكوين بالجهة إلى المزيد من التعبئة والانخراط لضمان نجاح الدخول المدرسي بالجهة، وتحقيق الأهداف المنشودة من أهداف وبرامج خارطة الطريق، وفي مقدمتها كسب رهان بناء مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.

يشار إلى أن عدد التلاميذ الذين سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية بجهة الدار البيضاء سطات يبلغ مليونا و595 ألف تلميذة وتلميذا يتوزعون على السلك الابتدائي ( 602.203 تلميذا)، والسلك الثانوي الإعدادي (357.488 تلميذا)، والسلك الثانوي التأهيلي (240.512 تلميذا)، وكذا 395.082 تلميذا في التعليم الخصوصي.

ويبلغ عدد المؤسسات التعليمية بالجهة حسب الأسلاك 1878 مؤسسة موزعة على 1202 بالنسبة للتعليم الابتدائي، و 407 للتعليم الثانوي الاعدادي، و 269 للثانوي التأهيلي.

اقرأ أيضا

إقليم وادي الذهب: نحو 36 ألف تلميذ وتلميذة يلتحقون بحجرات الدراسة

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024 في 17:20

التحق نحو 36 ألف تلميذ وتلميذة، المسجلين بمختلف الأسلاك التعليمية، بحجرات الدراسة بإقليم وادي الذهب، وذلك برسم الموسم الدراسي 2024-2025، تحت شعار “من أجل مدرسة ذات جودة للجميع”.

الجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية تفتتح موسمها الثقافي الجديد بحفل موسيقي يوم الجمعة المقبل بالدار البيضاء

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024 في 16:34

أعلنت الجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية أنها ستفتتح موسمها الثقافي الجديد 2024-2025، بحفل موسيقى يوم الجمعة المقبل بقصر المشور بالدار البيضاء، وذلك تحت شعار “التراث الموسيقي المغربي، التأثيرات الإقليمية في إغناء الثقافة الموسيقية المغربية”.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024 في 13:50

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين ، على وقع الارتفاع، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,11 في المائة ليستقر عند 13.926,46 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية