الدارالبيضاء.. افتتاح معرض للفنانة التشكيلية إيمان فرياني بعنوان “الجسد الشعري”

الدارالبيضاء.. افتتاح معرض للفنانة التشكيلية إيمان فرياني بعنوان “الجسد الشعري”

الأربعاء, 29 مايو, 2024 - 11:20

الدارالبيضاء – افتتح مساء أمس الثلاثاء بفيلا الفنون في الدارالبيضاء معرض بعنوان ” الجسد الشعري” للفنانة التشكيلية إيمان فرياني، والذي تدعو من خلاله عشاق الفن وعموم الجمهور إلى انغماس تأملي من خلال لوحات تحتفي بالجسد في كل جوانبه وتجلياته.

في هذا الإطار، تتحول ساحة فيلا الفنون من خلال هذا المعرض الذي يتواصل إلى غاية 30 يوليوز المقبل، إلى فضاء حقيقي للفن التشكيلي تتناثر فيه لوحات فنانة رقيقة تعد برحلة خفية عبر فرشتها الذكية ولمساتها المتفردة، ولكن قبل كل شيء بروح فنية متحررة متصالحة مع الجسد.

ويعد الجسد في أعمال إيمان فرياني الأقرب إلى ميولاتها ومكان التقاء، حيث يتشكل الشعري والسفر بالمشاهد لاستكشاف خيال مرصع بالحكايات والذكريات.

في هذا المعرض الفردي، الذي تنظمه مؤسسة المدى، تتعقب إيمان فرياني الجسد ثم وضعيات وتسائلها بقلق هاديء، كما تلتقط ردة فعلها في فورتها متوسلة بتركيبات ملونة ومتراكبة.

لوحاتها تحمل ما يعطي للمرأة قوتها وحضورها في المجتمع، وتجعل المتلقي يتأمل أعمال الفنانة الشابة إيمان فرياني التي تنضح بالحياة والأمل، وذلك بكثير من الإعجاب الذي يدعو للتأمل والتأويل.

وقالت فرياني، التي تفضل الاشتغال على القماش الشفاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن معرض” الجسد الشعري” هو تمثيل حميم لما يمثله الرقص، والأهم بالنسبة لها هي العاطفة والرسائل المنقولة، وبالتالي يصبح الجسد وسيلة للتعبير”.

وأردفت “من خلال هذا المعرض، أود أن أدعو الزوار إلى أن يكونوا ممتعين في تأملاتهم وأن يعبروا عن ذواتهم في ما يرونه ويشعرون به من خلال لوحاتي”.

وقالت فرياني، التي هي من مواليد مدينة الدار البيضاء حيث واصلت دراستها إلى غاية حصولها على ماستر في التدبير، إنها تخلت عن فكرة ضمان مستقبلها في عالم ريادة الأعمال لتتفرغ لشغفها الذي كان أيضا شغف والدها فوجدت طريقة أفضل لتهدئة أفكارها.

وبخلاف والدها، الذي كان يشتغل بأقلام الرصاص والفحم وابتكر شخصيات محاطة بمجالات سوداء وبيضاء في سحر رائع، يبدو أن إيمان فرياني تميل أكثر نحو ألوان وأنسجة أكثر تعبيرا وإثارة للاهتمام.

وبفضل قوة المادة والألوان التي أدركتها الفنانة، فإنها ترسم كل ما تحب أن تكرس نفسها له وتسافر بالمشاهد عبر رحلة مغرية لاكتشاف العالم السري للمرأة بلمسة فرشاتها، إذ ترسم “ما تكون عليه المرأة وما تريد أن تكون وما تستطيع أن تكون”.

وقالت فرياني، التي تتخذ من موضوع ” العيش أن ترسم” شعارا شخصيا لها، إن قضية المرأة تحظى دائما باهتمامي الكبير .. ففي جميع معارضي ركزت على المرأة واحتياجاتها ونقاط القوة والضعف لديها.. أواصل العمل على هذا الموضوع … ربما سيتغير يوما ما، ولكن في الوقت الحالي أفضل ترك الأمور كما هي”.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.