الداخلة – وادي الذهب..تدشين المقر الجديد للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط

الداخلة – وادي الذهب..تدشين المقر الجديد للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط

الخميس, 22 أغسطس, 2024 - 21:13

الداخلة – تم، اليوم الخميس بمدينة الداخلة، تدشين المقر الجديد للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط لجهة الداخلة – وادي الذهب خلال حفل ترأسه المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي.

وجرى تدشين المبنى الجديد، الذي أنجز بتكلفة إجمالية ناهزت 3 ملايين درهم، بحضور والي جهة الداخلة-واد الذهب، وعامل إقليم واد الذهب، علي خليل، ورئيس مجلس الجهة، الخطاط ينجا، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية.

وفي هذا الصدد، قال المدير الجهوي للتخطيط، الشيخ محمد ماء العينين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن تدشين هذا المقر الجديد يندرج في إطار عصرنة الوسائل الموضوعة رهن إشارة المندوبية السامية للتخطيط، وضمن مشروع أكبر يتمثل في الرقمنة الشاملة لجميع خطوط إنتاج المعلومة الإحصائية وأعمال المندوبية السامية للتخطيط.

وأضاف أنه تم بالمناسبة إحداث مركز بيانات جهوي مرتبط بمركز البيانات الوطني التابع للمندوبية السامية للتخطيط، بما يمكن من احتضان والحفاظ على قواعد المعطيات الجهوية.

ويتكون هذا المبنى الجديد للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط من ثمانية مكاتب وقاعة للاجتماعات والندوات وقاعة للأرشيف وأخرى للضبط التقني. كما تم إعادة تجهيز المقر بوسائل ومعدات تقنية وشاشات تفاعلية بالإضافة الى مجموعة من الخوادم.

و ستعمل المديرية، في إطار مهامها، على إنجاز البحوث الإحصائية وكل العمليات الرامية إلى جمع المعلومات في ميادين الإحصاء، والعمل على استغلال نتائجها، بالاضافة إلى إعداد النشرة الإحصائية والمونوغرافيات الجهوية والإقليمية والعمل على إصدارها وتوزيعها.

كما تضطلع المديرية على الخصوص، بمهام إنجاز الدراسات ذات الطابع الاقتصادي و الاجتماعي والديمغرافي والمساهمة في إعداد برامج التنمية الجهوية والإقليمية والمحلية والقطاعية والعمل على تتبعها وتقييمها ورصد الظرفية الاقتصادية بما فيها سوق الشغل ووضعية التضخم والأسعار والعمل على تتبعها وتحليلها.

اقرأ أيضا

الداخلة – وادي الذهب..تدشين المقر الجديد للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط

الخميس, 22 أغسطس, 2024 في 21:13

تم، اليوم الخميس بمدينة الداخلة، تدشين المقر الجديد للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط لجهة الداخلة – وادي الذهب خلال حفل ترأسه المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء شبه مستقر

الخميس, 22 أغسطس, 2024 في 11:28

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، بأداء متباين، حيث استقر مؤشرها الرئيسي “مازي” عند 13.914,33 نقطة.

القاهرة.. انطلاق أعمال الاجتماع الثاني للوزراء العرب المعنيين بشؤون الحد من مخاطر الكوارث بمشاركة المغرب

الأربعاء, 21 أغسطس, 2024 في 16:56

انطلقت، اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة ، أعمال الاجتماع الثاني للوزراء العرب المعنيين بشؤون الحد من مخاطر الكوارث، وذلك بمشاركة المغرب .