آخر الأخبار
الخطوط الملكية المغربية.. شريك في الترويج للفن السابع والثقافة الإفريقية

الخطوط الملكية المغربية.. شريك في الترويج للفن السابع والثقافة الإفريقية

الجمعة, 7 فبراير, 2014 - 10:35

من مبعوث الوكالة: عصام الكريني

واغادوغو- بتوقيعها مع منظمي مهرجان واغادوغو للسينما الافريقية (فيسباكو)، لاتفاقية تصبح بموجبها الشركة الناقل الرسمي لهذه التظاهرة الثقافية والفنية المرموقة للدورات الثلاث المقبلة (2015 و2017 و2019)، تبرهن شركة الخطوط الملكية المغربية على أنها شريك في الترويج للفن السابع والثقافة الإفريقية.

وأبدت شركة الخطوط الملكية المغربية ارتياحها للمساهمة، من خلال هذه الاتفاقية، في “الترويج للفيسباكو، أكبر موعد ثقافي بالقارة يتوخى الحفاظ على السينما الإفريقية وضمان إقلاعها”، و”مواكبة صورتها بالقيم الكونية التي يتم تمريرها عبر هذه التظاهرة المهمة التي تشيع قيم السلام والأخوة والتسامح والانفتاح”.

وتندرج هذه الشراكة في إطار استراتيجية الشركة المغربية الرامية إلى تعزيز إسهامها في تنمية القارة الإفريقية، وكذا في إطار الجهود التي ما فتئت الشركة تبذلها للدفاع عن صورة القارة وتثمينها عبر العالم من خلال مواكبة التظاهرات الفنية والثقافية الكبرى على الصعيد الدولي.

كما تندرج هذه الاتفاقية “بالخصوص في إطار الانخراط العميق لشركة الخطوط الملكية المغربية في محيطها التاريخي والقاري، وتكريس وضعها كشركة إفريقية مرجعية”.

وستمكن اتفاقية الشراكة، التي وقعها الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية السيد إدريس بنهيمة، والمندوب العام لمهرجان واغادوغو ميشيل ويدراوغو، أول أمس الثلاثاء بالعاصمة البوركينابية، بحضور وزير الثقافة والسياحة البوركينابي بابا حما، وسفير المغرب ببوركينافاسو السيد فرحات بوعزة، الشركة المغربية من ضمان النقل الرسمي للمشاركين والشحن اللازم لإنجاز هذه التظاهرة الكبرى الرامية إلى النهوض بالفن السابع على مستوى القارة الإفريقية.

وعلاوة على توفير التذاكر خلال كل دورة للمهرجان، تلتزم الشركة بتحديد أسعار تفضيلية بمجموع محطات انطلاق شبكتها سواء بالولايات المتحدة الأمريكية أو أوروبا، أو الشرق الأوسط أو الدول الأفريقية الأخرى لتمكين المشاركين من حضور هذا الحدث.

كما ستوفر الشركة جميع حوامل التواصل التي تتوفر عليها من قبيل مجلتها التي يبلغ رقم سحبها 50 ألف نسخة، والافلام التي يتم بثها خلال الرحلات، والملصقات، قصد المساهمة في إشعاع الفيسباكو وتعزيز بعده الدولي.

وأعرب السيد بنهيمة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن ارتياحه لكون شركة الخطوط الملكية المغربية تتشرف بعقد هذه الشراكة التي تشكل “تموقعا يتجاوز المصالح التجارية والإشهارية. إنها عملية هوياتية حقيقية”.

وحسب السيد بنهيمة، فإن موقع الشركة باعتبارها “الأولى على مستوى غرب إفريقيا، يلقي على عاتقها مسؤوليات من ضمنها ترسيخ هويتها الإفريقية طبقا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهو ما سيساعد على مشاركة المغرب في عشرية التنمية المدعمة التي ستشهدها القارة وفي تجديد التأكيد على مشروعيته الإفريقية”.

وقال إن “التظاهرات الثقافية الإفريقية غالبا ما تعرف عراقيل بسبب النقل، وشركة الخطوط الملكية المغربية اليوم تعرب عن تضامنها مع منظمي فيسباكو”.

من جهته، نوه مندوب المهرجان بسلطات البلدين لأنها “أدركت كيف تقيم تعاونا ثقافيا وسينمائيا يمكن اليوم من إرساء هذه الشراكة بين شركة الخطوط الملكية المغربية والفيسباكو”.

وقال إنه “من خلال هذه الاتفاقية، الأولى من نوعها منذ 45 سنة، يقدم المغرب نموذجا قويا، لأن شراكة تمتد لست سنوات ستمكن شعوبا وسينمائيين أفارقة من التلاقي، وستجعل السينما الإفريقية كونية”.

وفي السياق ذاته، نوه وزير الثقافة والسياحة البوركينابي بابا حما بالجهود الكبرى التي يبذلها المركز السينمائي المغربي “ليس فقط في تفعيل شراكة سينمائية ممتازة مع بوركينافاسو، وإنما أيضا في ما يتعلق ببلورة وتفعيل هذه الاتفاقية”.

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.