الخطاب الملكي يدعو إلى اتخاذ تدابير صارمة لضمان تدبير أفضل للموارد المائية (فاعلة جمعوية)

الخطاب الملكي يدعو إلى اتخاذ تدابير صارمة لضمان تدبير أفضل للموارد المائية (فاعلة جمعوية)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 - 15:32

الرباط – أكدت رئيسة جمعية “ليفين بلانيت موروكو”، يسرى مدني، أن الخطاب الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، دعا إلى اتخاذ تدابير صارمة ومستدامة لضمان تدبير أفضل للموارد المائية.

وأوضحت مدني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “جلالة الملك تطرق بشكل مستفيض إلى المسألة الحاسمة المتعلقة بتدبير الموارد المائية في المغرب، مبرزا جلالته العديد من المبادرات الكبرى لمواجهة تحديات الجفاف والتغير المناخي”.

وأضافت مدني، التي تنشط جمعيتها في مجال حماية الطبيعة والحفاظ على التنوع البيولوجي والموارد المائية، أن جلالة الملك سلط الضوء في خطابه على البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي يعكس التزاما ملموسا بتحسين البنيات التحتية المائية في البلاد.

وأكدت أن جلالة الملك، من خلال تأكيده على الحكامة الجيدة ودعوته إلى المراقبة الصارمة لتنزيل المشاريع المائية، قد أرسى أساسا متينا لسياسات مائية شفافة ومسؤولة، مضيفة أن هذه المقاربة أساسية لتعبئة الموارد والفاعلين المعنيين من أجل الاستجابة الفعالة لإشكالية الماء.

ودعت الفاعلة الجمعوية، من جهة أخرى، إلى تنزيل العديد من الحلول بشكل مندمج لمعالجة ظاهرة الإجهاد المائي، مشددة على ضرورة حماية النظم الإيكولوجية الطبيعية مثل الأراضي الرطبة والغابات والمجاري المائية من أجل الحفاظ على الدورات الهيدرولوجية الطبيعية والتنوع البيولوجي وخدمات النظام البيئي.

ولتحقيق هذا الهدف، شددت مدني على أهمية تحديث شبكات الري واستخدام التقنيات المتطورة وتحديث أنظمة إمدادات المياه وتوزيعها، بالإضافة إلى تنزيل مشاريع نقل المياه بين الأحواض لتحقيق التوازن في توزيع الموارد المائية.

اقرأ أيضا

سفارة المغرب ببرلين تخلد ذكرى عيد العرش

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:02

نظمت سفارة المملكة المغربية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، اليوم الثلاثاء ببرلين، حفل استقبال كبير بمناسبة الذكرى 25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين.

الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب (وزير)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 16:56

أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع، اللورد فيرنون كوكر، أن الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب، من أجل تعزيز الرخاء المشترك وتوطيد الأمن الوطني والإقليمي والعالمي.

المغرب “شريك قوي” للبرازيل (مسؤول برازيلي)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 15:05

أكد مدير قطاع إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية البرازيلية، أنطونيو أوغستو مارتينز سيزار، أن المملكة المغربية رسخت مكانتها كـ “شريك قوي” للبرازيل في إفريقيا والعالم العربي.