آخر الأخبار
الخطاب الملكي يبرز “التحول المهم للغاية” في التعاطي مع ملف الصحراء المغربية (أكاديمي)

الخطاب الملكي يبرز “التحول المهم للغاية” في التعاطي مع ملف الصحراء المغربية (أكاديمي)

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 - 20:54

الرباط – أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض بمراكش، عبد الفتاح نعوم، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يبرز “التحول المهم للغاية” في تعاطي المملكة مع ملف الصحراء المغربية.

وقال الأستاذ الجامعي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الخطاب الملكي بقدر ما يقدم المفاتيح الأساسية لفهم حصيلة ترافع المملكة عن قضيتها الوطنية، يبرز “المنعطف المهم للغاية” الذي يشهده تدبير ملف الصحراء المغربية، والمتمثل في الانتقال من مرحلة التدبير إلى مرحلة التغيير ومن رد الفعل إلى أخذ زمام المبادرة.

وأضاف أن المكاسب التي حققتها المملكة في قضيتها الوطنية الأولى تتنامى يوما بعد آخر، وكان آخرها الموقف الفرنسي الذي يدعم صراحة سيادة المغرب على صحرائه.

وأبرز الأكاديمي أن جلالة الملك شدد، أيضا، على أن اصطفاف كل المغاربة، بمن فيهم أبناء الأقاليم الجنوبية، دفاعا عن هذه القضية، كان أيضا مفتاحا من مفاتيح هذه الانتصارات المتلاحقة وهذا الحزم الذي أبان عنه المغرب في التعاطي مع هذا النزاع المفتعل، داعيا إلى تعزيز تضافر جهود جميع القوى الحية في المجتمع من أجل كسب مزيد من الدعم لمغربية الصحراء.

اقرأ أيضا

الخطاب الملكي يعبد الطريق لاستراتيجية جديدة لتوطيد السيادة المغربية (الشرقاوي الروداني)

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 في 21:09

أكد الخبير في الدراسات الجيواستراتيجية والأمنية، الشرقاوي الروداني، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يعبد الطريق لاستراتيجية جديدة تروم توطيد السيادة المغربية.

افتتاح الدورة التشريعية.. الخطاب الملكي يبرز دينامية التغيير التي تشهدها قضية الصحراء المغربية (محلل سياسي)

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 في 20:40

أكد محمد بودن، خبير في الشؤون الدولية المعاصرة، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يبرز دينامية التغيير التي تشهدها قضية الصحراء المغربية داخليا وخارجيا.

صندوق محمد السادس للاستثمار يهدف إلى مضاعفة حجم الاستثمارات التي يعبئها قطاع الرأسمال الاستثماري (السيد بنشعبون)

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 في 20:17

أكد المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، أن الصندوق يهدف إلى مضاعفة حجم الاستثمارات التي يعبئها قطاع الرأسمال الاستثماري، بوتيرة تتجاوز حجم السوق الحالي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية