آخر الأخبار
الخطاب الملكي يؤكد على ضرورة المزيد من التعبئة لمواصلة تعزيز موقف المملكة والتعريف بعدالة قضيتها الوطنية (محلل سياسي)

الخطاب الملكي يؤكد على ضرورة المزيد من التعبئة لمواصلة تعزيز موقف المملكة والتعريف بعدالة قضيتها الوطنية (محلل سياسي)

السبت, 12 أكتوبر, 2024 - 12:16

الرباط – أكد المحلل السياسي، امحمد بلعربي، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يؤكد على ضرورة المزيد من التعبئة واليقظة، لمواصلة تعزيز موقف المملكة المغربية، والتعريف بعدالة قضيتها الوطنية الأولى.

وأوضح السيد بلعربي، الأستاذ الباحث بجامعة القاضي عياض بمراكش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التعبئة تقتضي تضافر جهود كل القوى الحية من مؤسسات وهيآت وطنية، سواء كانت رسمية او حزبية او مدنية.

وأبرز أن الخطاب الملكي سلط الضوء على معالم الاستراتجية الملكية وخارطة الطريق لتثبيت مغربية الأقاليم الجنوبية للمملكة، مع التذكير بمحطات الدينامية التي تعرفها القضية الوطنية الأولى، خاصة الدعم الواضح من قبل الشركاء الاقتصاديين الرئيسيين لمبادرة الحكم الذاتي الرامية لحل النزاع المفتعل في إطار السيادة المغربية.

ولفت إلى أن خطاب جلالة الملك جاء للتأكيد على أن المغرب سيمر في قضية وحدته الترابية، من مرحلة التدبير إلى مرحلة التغيير، داخليا وخارجيا، وفي كل أبعاد هذا الملف، ومن مقاربة رد الفعل، إلى أخذ المبادرة، والتحلي بالحزم والاستباقية.

وخلص إلى أن تخصيص خطاب افتتاح السنة التشريعية لملف الصحراء المغربية يؤكد الحرص الملكي على القضية الأولى للمملكة، والتي تعتبر منظار العلاقات الاستراتيجية للمملكة بشركائها جهويا، قاريا ودوليا.

اقرأ أيضا

جلالة الملك أبرز المسار الواجب اتباعه للمضي قدما نحو توسيع الدعم للوحدة الترابية للمملكة (أكاديمي باراغواياني)

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 14:24

قال الأستاذ الجامعي والمؤرخ الباراغواياني، لويس أغويرو فاغنر، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أبرز المسار الذي يتعين اتباعه للمضي قدما نحو توسيع الدعم للوحدة الترابية للمغرب، من خلال الإقناع بالحجج السياسية والقانونية والروحية والتاريخية التي تثبت عدالة القضية الوطنية.

الخطاب الملكي أمام البرلمان يبرز الدينامية السياسية والدبلوماسية الحميدة التي تعرفها قضية الصحراء المغربية (أكاديمي فرنسي سويسري)

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 14:12

أكد الأكاديمي الفرنسي-السويسري، جان ماري هيدت، أمس الجمعة، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، يبرز الدينامية السياسية والدبلوماسية الحميدة التي تعرفها قضية الصحراء المغربية.

خطاب جلالة الملك أمام البرلمان.. عهد جديد يفتح في العلاقات المغربية الفرنسية (نائبة فرنسية)

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 13:30

أشادت النائبة الفرنسية، إستيل يوسوفا، بالعهد الجديد الذي فتح في العلاقات بين المغرب وفرنسا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية