الخطاب الملكي لذكرى المسيرة الخضراء خطاب مرجعي يخلد لمسيرتين مسيرة تحرير ومسيرة نماء الأقاليم الجنوبية (باحث)

الخطاب الملكي لذكرى المسيرة الخضراء خطاب مرجعي يخلد لمسيرتين مسيرة تحرير ومسيرة نماء الأقاليم الجنوبية (باحث)

الجمعة, 6 نوفمبر, 2015 - 23:30

طنجة- قال الباحث والأكاديمي، محمد سعد الطعواطي، إن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي ألقاه جلالته اليوم الجمعة من مدينة العيون، هو خطاب “مرجعي يخلد لمسيرتين في آن واحد، مسيرة تحرير ومسيرة نماء الأقاليم الجنوبية”.

وأضاف الباحث الطعواطي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الخطاب الملكي مرجعي كذلك لأنه يختزل تاريخ المغرب الحديث، الذي يتأسس على الثقة الغالية بين العرش والشعب والتلاحم بين كل مكونات المجتمع وتضحياته الجسام من أجل إقرار حق المغرب في صحرائه ومساهماته التضامنية لتحقيق التنمية في الصحراء المغربية تحت قيادة العرش العلوي المجيد.

وأكد الباحث، مؤلف كتاب “المسيرة الخضراء ..مسيرة فتح ونماء”، أن الخطاب الملكي يعتبر مرجعيا أيضا لأنه ينفذ الى عمق القضايا التي تستأثر باهتمام المغرب وكنهها بالقول السديد والمنطق السليم والموقف الثابت والصراحة اللازمة التي جبل عليها المغاربة الأفذاذ، معتبرا أن مضامين الخطاب الملكي حافز ودافع قوي للمضي قدما أكثر فأكثر في مسيرة النماء والعطاء والنجاح التي أبدعها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعد مسيرة الكفاح والتحرير والوحدة التي قادها الملكان الراحلان جلالة المغفور له محمد الخامس وجلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراهما .

واذا كانت جميع الخطب الملكية بمثابة خارطة الطريق ترسم، حسب الباحث محمد سعد الطعواطي، معالم المستقبل وتحدد الأولويات والمسارات التي على المؤسسات والهيئات اتباعها لتحقيق النجاحات تلو النجاحات في مختلف القطاعات الحيوية، فإن خطاب الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء يتميز بكونه خطاب التحدي والثبات على الموقف وتجديد صلة الرحم المعنوية مع رعايا صاحب الجلالة التي لم يفتر توهجها منذ المسيرة الخضراء التي كانت بمثابة ذكرى الملك والشعب الثانية في تاريخ المغرب الحديث.

وشدد على أن الخطاب الملكي لليوم هو رسالة واضحة، لمن لازال يحتاج إلى التوضيح، بخصوص ملف قضية الصحراء المغربية والتي حسم فيها المغاربة منذ أن وطئت أقدام المشاركين في المسيرة الخضراء أرض الصحراء المغربية، وهو حق ثابت لا يقبل المساواة ولا المزايدات، كما أنه خطاب مميز ولافت، أسلوبا ومضمونا، ودليل متجدد على ثقة المغرب في قناعاته وتشبثه بمبادئه التي لا يتزحزح عنها.

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انتهاء مرحلة تجميع المعطيات من لدن الأسر (المندوبية السامية للتخطيط)

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 21:28

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن مرحلة تجميع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى قد انتهت مع حلول منتصف ليلة أمس الإثنين، وشهدت تجاوبا كبيرا أبدته الأسر والساكنة.

الرباط.. التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة تهدف إلى تسريع الانتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 20:38

وقعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وصندوق الإيداع والتدبير (CDG)، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة بهدف تسريع النتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون.

افتتاح المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول بالرباط

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 16:21

افتتحت، اليوم الثلاثاء بالرباط، فعاليات المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول، بمبادرة من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وبشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.