آخر الأخبار
الخطاب الملكي سيتردد صداه في مختلف مراكز السلطة بواشنطن (إدوارد غابرييل)

الخطاب الملكي سيتردد صداه في مختلف مراكز السلطة بواشنطن (إدوارد غابرييل)

الجمعة, 7 نوفمبر, 2014 - 10:08

أجرى الحوار .. فؤاد عارف

واشنطن- أكد السفير الأمريكي الأسبق، إدوارد غابرييل، أن الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس اليوم الخميس بمناسبة الذكرى الـ39 للمسيرة الخضراء المظفرة “سيتردد صداه بالبيت الأبيض والكونغرس والخارجية الأمريكية”.وقال غابرييل ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “جلالة الملك ألقى خطابا قويا جدا، سيحظى بالاهتمام الكامل بالولايات المتحدة”.

وذكر السفير الأمريكي الأسبق، في هذا الصدد، بأن جلالة الملك أراد أن يقدم “تنازلات كبيرة بقبوله مخطط الحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية”، وهي المبادرة التي حظيت بدعم ثابت من قبل ثلاث إدارات أمريكية متعاقبة، منذ بيل كلينتون إلى غاية باراك أوباما، مرورا بإدارة الرئيس جورج دبليو بوش.

ولاحظ أن “جلالة الملك أعطى اليوم انطلاقة عهد جديد في تاريخ الأقاليم الجنوبية للمملكة، من خلال الإعلان عن تنفيذ سياسة الجهوية المتقدمة السنة المقبلة”.

وأبرز غابرييل أن “الخطاب الملكي يتميز بحكمة كبيرة، حيث أن جلالة الملك عبر عن استعداد المغرب للعمل مع الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية لقضية الصحراء”.

وأكد غابرييل، من جانب آخر، أنه من خلال انتقاد الجزائر ك”طرف رئيسي” في نزاع الصحراء، يكون جلالة الملك قد أكد مجددا على حقيقة تاريخية، لأنه من دون الجزائر لن توجد، بكل بساطة، أية جماعة انفصالية تدعى (البوليساريو) التي تتواطأ بشكل علني مع الجماعات الإرهابية التي تنشط بالمنطقة”.

ومن جهة أخرى، التقط غابرييل إشارة جلالة الملك إلى “المساهمة الإيجابية” للبيت الأبيض، التي تؤكد “العلاقات الوثيقة بين الرباط وواشنطن حول قضية الصحراء، والتي تعززت أكثر منذ لقاء القمة بين جلالة الملك والرئيس باراك أوباما بالبيت الأبيض في نونبر 2013”.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية