الخطاب الملكي دعوة للتعبئة لمواجهة تحديات اشكالية الماء (جامعي)

الخطاب الملكي دعوة للتعبئة لمواجهة تحديات اشكالية الماء (جامعي)

الأحد, 4 أغسطس, 2024 - 20:47

الرشيدية – قال الأستاذ الباحث بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية، التابعة لجامعة مولاي إسماعيل، محمد المراني العلوي، إن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، يدعو إلى التعبئة والالتزام على جميع الأصعدة لمواجهة التحديات التي يفرضها الإجهاد المائي.

وأكد السيد المراني العلوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطاب الملكي دعا إلى مضاعفة الجهود من أجل استكمال المشاريع الاستراتيجية المتعلقة بحكامة الموارد المائية، لاسيما تلك المتعلقة بتعميم نقل المياه بين الأحواض المائية واستكمال برنامج بناء السدود ومحطات تحلية مياه البحر.

وأوضح الأستاذ الجامعي أن التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش واضحة وعملية وفعالة، مضيفا أن جلالة الملك أكد، في هذا الصدد، على الأهمية البالغة للبحث العلمي والابتكار من أجل تطوير صناعة مغربية حقيقية لتحلية مياه البحر.

كما أشار إلى أهمية دعوة جلالة الملك إلى عقلنة وترشيد استعمال المياه ومحاربة هدر هذا المورد الحيوي، الذي يزداد شحا بسبب توالي سنوات الجفاف وتداعيات التغيرات المناخية، مبرزا أن الحفاظ على الماء من الممارسات السيئة يبقى مسؤولية الجميع.

وأكد أن جلالة الملك حدد، في خطابه السامي، معالم سياسة مائية مبتكرة ومسؤولة، ترتكز على إجراءات عملية قادرة على الاستجابة بفعالية لتحديات الإجهاد المائي الذي تعاني منه المملكة منذ سنوات.

وخلص إلى أن الحكامة الرشيدة، والانضباط، وتضافر الجهود، وتطوير تكنولوجيات جديدة، والتتبع الصارم لمشاريع المياه تشكل الكلمات المفتاح لإيجاد حلول لأزمات المياه المتعاقبة.

اقرأ أيضا

طنجة تحتضن النسخة الأولى من سباق دواثلون “الفائزون ” الدولي

الأحد, 4 أغسطس, 2024 في 14:43

جرت اليوم الأحد بكورنيش اكزناية (طنجة ) النسخة الأولى من دواثلون “الفائزون ” “The triumphers” الدولي ، بمبادرة من الجمعية الرياضية “طنجير تريومف تيم ““Tangier Triumph Team”.

الانتقال الطاقي.. سامانثا باور تبرز الانجازات الهامة للمغرب

السبت, 3 أغسطس, 2024 في 18:48

أبرزت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في مجال الانتقال الطاقي، مشيرة إلى دوره كـ”مسرع” لهذا التحول نحو الاقتصاد الأخضر على المستوى الإقليمي.

اجتماع بالرباط لاستعراض المشاريع المائية المزمع تنفيذها

السبت, 3 أغسطس, 2024 في 14:20

ترأس وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، أمس الجمعة بالرباط، اجتماعا بالمديرية العامة لهندسة المياه، خصص لاستعراض المشاريع المائية المزمع تنفيذها وفق الأولويات المتضمنة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرین لعید العرش المجید.