الخطاب الملكي “خارطة طريق استشرافية واستراتيجية للغاية” لتدبير الموارد المائة (جامعي)

الخطاب الملكي “خارطة طريق استشرافية واستراتيجية للغاية” لتدبير الموارد المائة (جامعي)

الأحد, 4 أغسطس, 2024 - 21:34

فاس – أكد ابراهيم أقديم، أستاذ فخري بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس، أن الخطاب الملكي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، يشكل “خارطة طريق استشرافية واستراتيجية للغاية من أجل تعزيز المكتسبات في مجال التعبئة من أجل تدبير متجدد للماء”.

وقال السيد أقديم، وهو أيضا رئيس مؤسسة لسان الدين بن الخطيب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إن الماء بالنسبة للجميع هو هدف رئيسي حدده صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي أكد على ضرورة التحيين المستمر لآليات السياسة الوطنية للماء، وتحديد هدف استراتيجي في كل الظروف والأحوال”.

وبحسب الباحث، فإن الخطاب الملكي دق ناقوس الخطر ليس فقط من خلال ذكر هذه المشاكل والإكراهات الخارجية المرتبطة أساسا بتغير مناخي شامل، وإنما طرح إجراءات ملموسة للتدخل من أجل عكس الاتجاهات بشكل إيجابي على المستويين الوطني والإقليمي.

ولفت إلى أن هذه التدخلات هي مؤطرة ب “رؤية ملكية منسجمة” بخصوص الأولويات والمشاريع  المسطرة على المدى القصير والمتوسط والطويل، مشيرا إلى أن جلالة الملك أكد على ضرورة تلبية احتياجات جميع الساكنة من مياه الشرب بالوسط القروي والحضري على حد سواء.

ودعا الباحث في هذا السياق، إلى الابتكار من حيث الممارسات لا سيما في مجال الاستعمال الفلاحي للماء.

وقال “إن الابتكار في خدمة الماء هي الكلمة الأساس في الخطاب الملكي”، مبرزا أن الابتكار يبقى أمرا مطلوبا سواء من حيث البحث عن حلول للأزمة المائية المتتالية أو من حيث تكوين الكفاءات والموارد البشرية.

وأكد أن “الفلاحة تستهلك الماء بشكل مبالغ فيه مما يتعين معه إعادة التفكير في السياسات والممارسات والتقنيات من أجل ضمان مزيد من المحافظة على هذا المورد وتجويده ومنحه قيمة مضافة.

وخلص السيد أقديم إلى أن هناك العديد ممن هم مرتبطون بالماء. ولكن لا يزال يتعين وضع سياسة أكثر تفكيرا وتنظيما بشأن إشكاليات الماء في سياق ثقافي وسوسيو اجتماعي مغربي لازال يتطلب التطوير من خلال محاور موحدة تدمج جميع المعايير الأساسية من قبيل الجوانب التقنية والسوسيو اجتماعية، والثقافية والمجالية للماء.

اقرأ أيضا

طنجة تحتضن النسخة الأولى من سباق دواثلون “الفائزون ” الدولي

الأحد, 4 أغسطس, 2024 في 14:43

جرت اليوم الأحد بكورنيش اكزناية (طنجة ) النسخة الأولى من دواثلون “الفائزون ” “The triumphers” الدولي ، بمبادرة من الجمعية الرياضية “طنجير تريومف تيم ““Tangier Triumph Team”.

الانتقال الطاقي.. سامانثا باور تبرز الانجازات الهامة للمغرب

السبت, 3 أغسطس, 2024 في 18:48

أبرزت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في مجال الانتقال الطاقي، مشيرة إلى دوره كـ”مسرع” لهذا التحول نحو الاقتصاد الأخضر على المستوى الإقليمي.

اجتماع بالرباط لاستعراض المشاريع المائية المزمع تنفيذها

السبت, 3 أغسطس, 2024 في 14:20

ترأس وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، أمس الجمعة بالرباط، اجتماعا بالمديرية العامة لهندسة المياه، خصص لاستعراض المشاريع المائية المزمع تنفيذها وفق الأولويات المتضمنة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرین لعید العرش المجید.