آخر الأخبار
الخطاب الملكي السامي يحمل رؤية مبتكرة لمواجهة ندرة المياه (جامعي)

الخطاب الملكي السامي يحمل رؤية مبتكرة لمواجهة ندرة المياه (جامعي)

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 - 13:30

بني ملال – اعتبر الأستاذ الجامعي والخبير الدولي في تكنولوجيات الطاقات المتجددة عبد الصمد ملاوي، أن الخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، يحمل رؤية مبتكرة لمواجهة ندرة المياه وضمان الأمن المائي.

وأوضح الباحث ملاوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطاب الملكي السامي يقدم تشخيصا دقيقا لأسباب أزمة المياه، ضمنها التأخر في إنجاز بعض المشاريع، وكذا ارتفاع درجات الحرارة بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأضاف أن خطاب العرش يبرز تصميم المغرب على المضي قدما نحو تنمية موارده المائية التي تعتبر ركيزة أساسية للعديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أنه ينبغي مواجهة عدد من التحديات والرفع من التمويل عبر شراكات دولية والتعاون مع القطاع الخاص.

ودعا الأستاذ ملاوي، في هذا الصدد، إلى تحسين التخطيط والتنسيق بين الفاعلين في قطاع الماء وغيرهم من المتدخلين في المجالات المعنية مثل الكهرباء والطاقات المتجددة.

وقال إن جلالة الملك قدم رؤية استشرافية لاستدامة المشاريع المستقبلية التي تندرج في إطار السياسة المائية، عبر إنجاز المشاريع القائمة أو المبرمجة في الآجال المحددة، بالإضافة إلى تعزيز إدماج المنظومات الذكية في الفلاحة والصناعة، وكذا في المنازل بهدف ترشيد استخدام المياه ومواجهة شح التساقطات.

وذكر الأستاذ ملاوي بأن تعزيز برامج التحسيس والتكوين في مجال تدبير المياه والاستخدام المعقلن لها “يظل أمرا حتميا”، سواء على المستوى الفردي أو على مستوى المقاولات والإدارات، مشيرا إلى الحاجة الملحة إلى إدراج هذه المواضيع في البرامج التعليمية وتكوين الفلاحين.

وشدد على أهمية دعم وتشجيع البحث العلمي والتقني والابتكار، وحث الباحثين على تطوير أساليب وتقنيات تتكيف مع السياق الوطني تهدف إلى توفير الماء والطاقة، لا سيما في الفلاحة وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي.

كما أبرز الخبير ضرورة مواصلة المشروع الطموح المتعلق بالربط المائي، ونقل الماء الصالح للشرب نحو المناطق النائية والمعزولة.

اقرأ أيضا

المغرب وفنلندا عازمان على تعزيز علاقاتهما الثنائية

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 12:17

أكد المغرب وفنلندا أن علاقاتهما الثنائية ممتازة ومفيدة لكلا البلدين، مجددين التأكيد على رغبتهما المشتركة في تعزيزها وتوسيعها.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الارتفاع

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 10:28

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الارتفاع، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,83 في المائة ليستقر عند 13.714,91 نقطة.

إقليم سطات.. إطلاق وتتبع عدة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 10:18

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الاثنين، زيارة إلى إقليم سطات خصصت لإطلاق وتتبع تقدم مجموعة من المشاريع المندرجة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.