الخطاب الملكي أمام البرلمان يضع الطبقة السياسية أمام مسؤولياتها اتجاه مستقبل البلاد (خبير سويسري)

الخطاب الملكي أمام البرلمان يضع الطبقة السياسية أمام مسؤولياتها اتجاه مستقبل البلاد (خبير سويسري)

الإثنين, 13 أكتوبر, 2014 - 13:00

جنيف – اعتبر الخبير السويسري في شؤون العالم العربي جان مارك مايار أن الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة الماضي أمام البرلمان، “يشعر الطبقة السياسية وجميع المغاربة بثقل المسؤولية تجاه مستقبل البلاد”.

وقال السيد مايار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن “الانتظار المشروع لسلوك وطني مندمج وملتزم في مسؤولياته تم التعبير عنه مجددا من قبل جلالة الملك حامي المبادئ والقيم الأخلاقية على مستوى جميع المؤسسات”.
وأضاف أن الخطاب الملكي رسالة واضحة وذات حمولة كبيرة موجهة لمجموع الطبقة السياسية والحكومة والبرلمانيين وكافة المغاربة.
وحسب الخبير الاقتصادي فإن جلالة الملك يعي بعمق الضرورات والتحديات التي تفرضها تنمية منسجمة تتطلب مسؤولية كبيرة لكل من يملك السلطة في جميع مستويات التدرج السياسي والإداري دون إغفال المجتمع المدني.
وأشار إلى أن هذا الخطاب “طريقة واضحة للتعبير على أنه لن يتم التسامح مع أي انحراف، مؤكدا أن الأمر يتعلق “برسالة نود سماعها في أوروبا حيث الأخطاء كثيرة”.
وأوضح الخبير أنه “خلافا لأوروبا القريبة جدا، فإن الأمر ليس شرعية سياسية أو تاريخية يتم البحث عنها من خلال أعمال ديماغوجية على غرار ما نلاحظه في مناطق آخرى”. ” في المغرب هناك ضرورة أخرى تتمثل في تحسيس المجتمع بأكمله بالمسؤولية تجاه المستقبل”.
وأضاف أن الخطاب الملكي “في هذا الشأن قوي جدا ويحظى بتقدير كل من استمع إليه”.
وأشار إلى أن جلالة الملك يوجد فوق الأحزاب والتوجهات السياسية، ويمثل في هذه المرحلة المضطربة ضمانة للثقة في المستقبل لأن مقولاته استثنائية وتاريخية”.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.