آخر الأخبار
الخطاب الملكي أتى بنهج جديد في منطق التعامل مع قضية الصحراء المغربية (أكاديمية)

الخطاب الملكي أتى بنهج جديد في منطق التعامل مع قضية الصحراء المغربية (أكاديمية)

الأحد, 13 أكتوبر, 2024 - 19:04

الرباط – أكدت الأستاذة الباحثة في العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة محمد الخامس، كريمة غراض، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، أتى بنهج جديد في منطق التعامل مع قضية الصحراء المغربية.

وأوضحت السيدة غراض، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطاب الملكي الذي تمحور حول القضية الوطنية، “أتى بنهج جديد في منطق التعامل مع القضية الوطنية على الصعيدين الوطني والدولي، وفي أشكال التدخل في هذا الملف”.

وأبرزت أن هذا النهج الجديد “يأتي في سياق دولي وإقليمي يشجع مبادرة الحكم الذاتي ويدعمها صراحة “، مشيرة في هذا الصدد إلى تعاظم عدد الدول في المنتظم الدولي التي تدعم سيادة المغرب على صحرائه وتؤيد مبادرة الحكم الذاتي، بما في ذلك الدول الأعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأشارت أيضا إلى أن الخطاب الملكي تضمن دعوة صريحة إلى الجدية في التعامل واليقظة وتوسيع نطاق الدبلوماسية الموازية ليشمل كل القوى الوطنية الحية، سواء المؤسساتية الرسمية أو غير الرسمية، بما يعكس “الانتقال الفعلي إلى دينامية التغيير وإلى الاستباقية في تدبير القضية الوطنية “.

وتوقفت السيدة غراض، في هذا السياق، عند الدعم الفرنسي المباشر للوحدة الترابية للمملكة، الذي أكدته رسالة الرئيس إيمانويل ماكرون التي وجهها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. كما سجلت الموقف “التقدمي التاريخي” لإسبانيا الداعم للقضية الوطنية.

وخلصت الأستاذة الباحثة إلى أن الخطاب الملكي أكد أيضا اعتزاز المغرب بعمقه الإفريقي الذي يتجلى من خلال مقاربات التعامل مع الدول الإفريقية، لاسيما عبر إطلاق جلالة الملك للمبادرة الرامية إلى تمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي، ومشروع أنبوب الغاز المغرب – نيجيريا.

اقرأ أيضا

الخطاب الملكي أمام البرلمان يرسخ بشكل لا رجعة فيه سيادة المغرب على صحرائه (خبير برتغالي)

الأحد, 13 أكتوبر, 2024 في 13:00

أكد راوول براغا بيرش، الخبير البرتغالي في الشؤون الإفريقية، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يرسخ بشكل لا رجعة فيه سيادة المغرب على صحرائه.

الصحراء في صلب المبادرات القارية الاستراتيجية التي أطلقها جلالة الملك (صحيفة إيطالية)

الأحد, 13 أكتوبر, 2024 في 12:43

أكدت الصحيفة الإطالية (جيورنالي ديلبوماتيكو)، أمس السبت، أن الصحراء تشكل محور المبادرات القارية الاستراتيجية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إطار مقاربة ملكية تعتمد على رؤية واضحة وثابتة تقود عمل المغرب.

تدبير المغرب لملف الصحراء وفق الرؤية المتبصرة لجلالة الملك ساهم في تزايد إيمان دول العالم بعدالة قضيته الأولى (مفكر بحريني)

الأحد, 13 أكتوبر, 2024 في 10:58

قال المفكر البحريني ، نوح خليفة ، إن تدبير المغرب لملف الصحراء بحكمة واقتدار وفق الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، كان لهما الأثر البالغ في تزايد إيمان شعوب وقادة العالم بعدالة قضية المملكة الأولى .

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية