الخطاب الملكي، “خارطة طريق شاملة” لمواجهة ندرة المياه (باحث إسباني)

الخطاب الملكي، “خارطة طريق شاملة” لمواجهة ندرة المياه (باحث إسباني)

الأربعاء, 7 أغسطس, 2024 - 11:45

مدريد – أكد الباحث الجامعي الإسباني، كارلوس أوريارتي سانشيز، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، يعد “خارطة طريق شاملة” لمواجهة ندرة المياه.

وقال الأستاذ في جامعة الملك خوان كارلوس بمدريد “إن هذا الخطاب المهم للغاية يحذر من مشكلة نقص هذا المورد الحيوي ويحدد سياسة مائية للتعامل مع الوضع الذي يواجهه المغرب نتيجة ست سنوات متتالية من الجفاف”.

وأضاف الخبير أن “جلالة الملك أكد على أهمية مواصلة العمل من أجل تنفيذ أمثل للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والري 2020-2027، وتنفيذ سياسة مبتكرة في هذا المجال”.

ووفقا له، فإن هذا البرنامج، الذي يهدف إلى تأمين مياه الشرب لجميع المواطنين وتزويد ما لا يقل عن 80 بالمائة من التراب الوطني بالمياه لأغراض الري، من المرجح أن “يعزز قدرة البلاد على الصمود في مواجهة الأخطار والاضطرابات المناخية”.

واعتبر أن الإسراع في بناء محطات تحلية مياه البحر واستغلال هذا المورد الحيوي بطريقة مستدامة وفعالة هو السبيل المناسب لضمان الأمن المائي للمملكة.

وختم الأكاديمي الإسباني بالقول إن المغرب سيتمكن بحلول عام 2030 وبفضل هذه السياسة الملكية، من ضمان احتياجاته من المياه الصالحة للشرب وري مساحات فلاحية شاسعة، فضلا عن ضمان أمنه الغذائي.

اقرأ أيضا

بوابة إخبارية برازيلية تدعو لاكتشاف الجوانب المتعددة لوجهة المغرب السياحية

الأربعاء, 7 أغسطس, 2024 في 13:33

سلطت بوابة إخبارية برازيلية الضوء على الجوانب المتعددة للمغرب كوجهة سياحية، وذلك قبل أشهر قليلة من استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين الدار البيضاء وساو باولو، المقرر في شهر دجنبر المقبل.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء إيجابي

الأربعاء, 7 أغسطس, 2024 في 10:54

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,07 في المائة ليستقر عند 13.814,68 نقطة.

الرباط : السيد صديقي يجتمع مع المهنيين للحفاظ على سلسلتي اللحوم الحمراء والحليب وتعزيز السيادة الغذائية

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 21:51

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الثلاثاء بالرباط، اجتماعي عمل، على التوالي، مع مهنيي سلسلتي اللحوم الحمراء والحليب بغرض مناقشة التدابير اللازمة للحفاظ على توازن هاتين السلسلتين وتعزيز السيادة الغذائية في ظل سياق صعب مطبوع بالجفاف.