الحي المالي بلندن .. القلب النابض للاقتصاد البريطاني

الحي المالي بلندن .. القلب النابض للاقتصاد البريطاني

الثلاثاء, 17 يونيو, 2014 - 23:04

(بقلم : عبد الغني عويفية)

لندن – يعتبر الحي المالي بلندن “ذو سيتي”، الذي يقع في وسط العاصمة البريطانية غير بعيد عن المقاطعات الرومانية القديمة، القلب النابض للاقتصاد البريطاني باحتضانه لمقرات العديد من البنوك والمؤسسات الاقتصادية.

ويتمتع الحي المالي بلندن، الذي يطلق عليه أيضا اسم “المايل المربع” في إشارة إلى مساحته الصغيرة، بوضع خاص. ففضلا عن خضوعه لنظام إداري فريد في بريطانيا، يتمتع من الناحية القانونية بالاستقلالية عن لندن الكبرى. كما أنه يخضع للسلطة الإدارية لعمدة منتخب. فهو يسير من طرف لورد عمدة، وهو المنصب الذي أحدث سنة 1189.

ويتمتع الشخص الذي يشغل هذا المنصب بسلطات وامتيازات خاصة، حيث أنه على مستوى تراتبية السلطة في المملكة المتحدة يبقى الملك الوحيد الذي يتمتع بسلطة أعلى بالنسبة لعمدة لندن، الذي يضطلع أيضا بدور هام في الترويج لصورة المدينة في الخارج.

وقد حافظ “ذو سيتي” على مر السنين على طابعه المالي الفريد، حيث أنه يأوي مقرات كبريات البنوك البريطانية والدولية، وبورصة لندن، والشركات المالية وشركات التأمينات العالمية.

ومكنت الخبرة الكبيرة التي راكمتها بريطانيا في المجال المالي، الحي المالي بلندن من أن يتبوأ مكانة متميزة في الاقتصاد البريطاني، إلى درجة أن “المايل المربع” يمثل حوالي 20 في المائة من الناتج الداخلي الخام البريطاني.

وهذا الرقم يعني الكثير بالنسبة للدور الذي تضطلع به هذه المدينة التي نجحت في أن تبحر في آمان في ظل بيئة اقتصادية عالمية صعبة للغاية على إثر الأزمة المالية لسنة 2009.

وقد تمكن الحي المالي بلندن من تجاوز هذه الأزمة تقريبا بدون خسارة، بل تمكن من تعزيز وضعه كأول مركز مالي عالمي. كما أن الحي المالي يحتل الصدارة عالميا في ما يتعلق بالعملة الصعبة، ولا يزال يحقق المزيد من الإنجازات.

وفضلا عن المنتوجات التقليدية، لم يتردد “ذو سيتي” في الانفتاح على منتوجات أخرى من قبيل المالية الإسلامية. ولا يخف مسؤولو “المايل المربع” تطلعهم أن يجعلوا من الحي المالي قطبا للمنتوجات المالية المستمدة من الشريعة.

وفي هذا الإطار أحدثت حكومة الوزير الأول دافيد كاميرون سنة 2013 لجنة وزارية هدفها تعزيز وضعية لندن كقطب غربي للمالية الإسلامية، التي عرفت في السنوات الأخيرة انتعاشة كبيرة في المملكة المتحدة، رغم الأزمة الاقتصادية والمالية.

وعلاوة على دوره المالي، يتمتع “ذو سيتي” بمؤهلات عديدة تعزز مكانتها الدولية خاصة من خلال تواجد مراكز للتكوين تتخرج منها طاقات تتمتع بمؤهلات كبيرة.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.