آخر الأخبار
الحوار يظل “الخيار الوحيد” لإخراج ليبيا من أزمتها (الأطراف الليبية المتفاوضة بالصخيرات)

الحوار يظل “الخيار الوحيد” لإخراج ليبيا من أزمتها (الأطراف الليبية المتفاوضة بالصخيرات)

الخميس, 26 مارس, 2015 - 17:47

(أجرى الحوار: ادريس التكي)

الصخيرات – أجمعت الأطراف الليبية، المجتمعة منذ الأسبوع الماضي بالصخيرات، قرب الرباط، على أن الحوار يظل “الخيار الوحيد” لإخراج ليبيا من أزمة ذات تداعيات سياسية وسوسيو- اقتصادية جسيمة.

وأكد رئيس وفد المؤتمر الوطني العام، “برلمان طرابلس”، صالح مخزوم أن الأطراف يمكن أن تسيطر على الوضع الميداني، غير أن ذلك لن يساهم في إيجاد حل للأزمة.

وقال مخزوم في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إنه “في غياب حل سياسي، سيكون البلد معرضا لتداعيات تواصل الصراعات، وهو الأمر الذي نرفضه”، مؤكدا أن المؤتمر الوطني العام أظهر، ومنذ بدء هذه المفاوضات، التي تنعقد للأسبوع الرابع على التوالي بالصخيرات، استعداده لتقديم تنازلات والانخراط في مناقشات واقعية وجدية.

واعتبر أن الخروج من الأزمة يمر أولا عبر حل سياسي قبل الانكباب على المشاكل الأمنية والنزاع العسكري، مجددا تأكيد حسن إرادة المؤتمر الوطني العام، الذي يبحث، من خلال مشاركته في مفاوضات الصخيرات، عن التوصل إلى حل “واقعي” للأزمة الليبية، كفيل بإعادة الأمن والاستقرار السياسي للبلاد.

وسجل السيد مخزوم أن المؤتمر الوطني العام يوجد بالمغرب للمساهمة بشكل “جدي” في الحوار، مشيرا إلى”التقدم المحرز خلال هذه المفاوضات”.

“إنه تقدم من جانبنا”، يقول السيد مخزوم، معتبرا أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أحرزت، هي الأخرى، تقدما، إذ قدمت بالأمس حزمة من الأفكار. واعتبر أيضا أن المقترحات الأممية يمكن أن تشكل نقطة انطلاق في أفق حل شمولي للأزمة.

من جانبه، أبرز أبو بكر بايرة عضو البرلمان الانتقالي المعروف ب”برلمان طبرق” ولجنة الحوار، أن حزمة الإجراءات المقترحة، الثلاثاء من قبل الأمم المتحدة، تشكل “حلا جيدا” لإخراج البلد من الأزمة السياسية والصراع العسكري الذي تتخبط فيه ليبيا منذ عدة أشهر.

وأوضح أن هذا الحل يقوم على حضور سلطة تشريعية واحدة بالبلاد واندماج رئاسة الدولة برئاسة الحكومة، وكذا إحداث مجلس للرئاسة، لن تكون له ولاية رئاسية، غير أنه سيساعد الحكومة على اتخاذ بعض القرارات.

وسجل في الوقت نفسه أن هناك بعض التفاصيل والتعديلات التي تتطلب مشاورات مع مختلف الأطراف، مبرزا أن الأطراف المتفاوضة يرتقب على الأرجح أن تأخذ فترة استراحة.

اقرأ أيضا

انطلاق أعمال المؤتمر ال51 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية بمشاركة وكالة المغرب العربي للأنباء

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 14:01

انطلقت اليوم الإثنين بالكويت أعمال المؤتمر الـ51 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) الذي تستضيفه وكالة الأنباء الكويتية، بمشاركة وكالة المغرب العربي للأنباء.

إطلاق حملة وطنية للمراجعة واستدراك تلقيح الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 13:43

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن إطلاق حملة وطنية للمراجعة واستدراك تلقيح الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، وذلك خلال الفترة من 28 أكتوبر الجاري إلى 17 نونبر المقبل.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 10:15

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين، على وقع الارتفاع، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” ارتفاعا بنسبة 0,26 في المائة ليستقر عند 14.219,04 نقطة.