آخر الأخبار
الحزب الشيوعي الايطالي يؤكد على أهمية مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء لتكريس التعايش السلمي في إطار الوحدة الوطنية

الحزب الشيوعي الايطالي يؤكد على أهمية مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء لتكريس التعايش السلمي في إطار الوحدة الوطنية

الأربعاء, 8 يناير, 2014 - 15:39

الرباط- أكد مسؤول العلاقات الخارجية وعضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي الايطالي فاوستو سوريني ، اليوم الاربعاء بالرباط، على أهمية مبادرة الحكم الذاتي للصحراء، التي اقترحها المغرب ، لتكريس التعايش السلمي في إطار الوحدة الوطنية المغربية.

وشدد السيد سوريني، الذي يزور المغرب على رأس وفد هام يمثل الحزب الشيوعي الايطالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب لقائه مع الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية السيد محمد نبيل بنعبد الله، على ضرورة تفعيل مبادرة الحكم الذاتي للصحراء ، داعيا الى إيجاد حل لهذه القضية التي “تعتبر مشكلا معقدا جدا وبالغ الصعوبة”.

من جهته، قال السيد بنعبد الله، في تصريح مماثل، إن الحزب الشيوعي الايطالي الذي يتفهم موقف المغرب بشأن قضية الصحراء، يعتبر هذه القضية مشكلا مفتعلا ، “ويدعم جهودنا لإيجاد حل سياسي لهذا النزاع في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية” للمملكة.

وعلى الصعيد الحزبي، ذكر السيد بنعبد الله أن لقاءه بالوفد الايطالي يندرج في إطار العلاقات “المميزة والتاريخية ” التي تجمع بين الهيئتين السياسيتين، مشيرا الى وجود “تفاهم حقيقي في المقاربة السياسية” للحزبين اللذين يعقدان لقاءات تشاورية منتظمة سنويا.

وأضاف أن هذا اللقاء تمحور حول التطورات السياسية في الساحتين الايطالية والمغربية وتطورات ملف الصحراء المغربية، وإمكانية توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وجلب الاستثمارات الايطالية للمغرب ، فضلا عن الأزمة العالمية والاحداث التي تشهدها بعض البلدان في الوطن العربي.

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية