آخر الأخبار
الحبيب شوباني يبرز بفيرجينيا مزايا الحوار الوطني حول المجتمع المدني

الحبيب شوباني يبرز بفيرجينيا مزايا الحوار الوطني حول المجتمع المدني

الإثنين, 19 مايو, 2014 - 8:51

فولس تشورش (فرجينيا) –  أبرز وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، السيد الحبيب شوباني، يوم الأحد بمدينة فولس تشورش (فيرجينيا)، مزايا الحوار الوطني حول المجتمع المدني، الذي يروم دعم المسلسل الديمقراطي الذي تشهده المملكة، وتعزيز المقاربة التشاركية في تدبير الشأن العام.
وقال السيد شوباني، في مداخلة خلال لقاء نظمته جمعية “تحالف المغاربة الأمريكيين” حول موضوع “المجتمع المدني: الفرص والتحديات”، إن هذا الحوار الوطني، الذي نظم من 13 إلى 21 مارس الماضي، والذي يستمد أساسه من دستور 2011، سيساعد  على تعزيز الأدوار التي يضطلع بها المجتمع المدني، من خلال تبويئه المكانة التي يستحقها كفاعل أساسي في بلورة السياسات العامة.
وأكد الوزير على أنه بعد النجاح الذي حققه هذا الحوار الوطني، سيتم الانتقال إلى مرحلة عرض جميع مشاريع القوانين التي توجد في طور الإعداد على التشاور العمومي الالكتروني، بغية إغنائها وحسن صياغتها بالاعتماد على خبرات وتجارب جميع مكونات المجتمع المدني.
ودعا السيد شوباني، في هذا السياق، كافة الجمعيات داخل أو خارج أرض الوطن إلى الانخراط بقوة في هذا الورش من خلال مواكبة ومتابعة جميع مشاريع القوانين التي سيتم وضعها على الموقع الالكتروني للأمانة العامة للحكومة وموقع الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، من أجل إثرائها، وذلك بغية التأسيس لتجربة مغربية رائدة في مجال الديمقراطية التشاركية.
وشدد على أن المغرب، الذي اختار أن يجعل من اتخاذ القرارات مسؤولية وطنية وجماعية، يروم بذلك مواصلة الإصلاحات التي انخرطت فيها البلاد على جميع المستويات، وكذا دعم الديمقراطية وطنيا وإقليميا.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:55

اختتم مجلس المستشارين، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، وذلك خلال جلسة عامة ترأسها النعم ميارة، رئيس المجلس.

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.