الحاضرة الدينية تيفاوان .. قطب ثقافي للتلاقي الروحي ولإشعاع الإسلام في السنغال

الحاضرة الدينية تيفاوان .. قطب ثقافي للتلاقي الروحي ولإشعاع الإسلام في السنغال

الثلاثاء, 14 يناير, 2014 - 11:52

داكار – تمكنت الحاضرة الدينية تيفاوان، التي تقع على الطريق المؤدية من داكار إلى مدينة سانت لويس، على مر السنين، من أن تكتسب، وعن جدارة، سمعة خاصة كقطب هام للتلاقي الروحي ولإشعاع الإسلام في السنغال، بفضل مدرسة علوم الدين التي أنشأها سيدي الحاج مالك سي، وواصل عمله أصحابه وأحفادهم.
واضطلعت حاضرة تيفاوان، على مر العصور، باعتبارها فضاء روحيا للتقوى والتأمل، وارتبط اسمها ارتباطا وثيقا بالاحتفالات السنوية بعيد المولد النبوي الشريف، بدور رئيسي في تعزيز العلاقات بين الطرق الصوفية وكذا بين السنغال وبقية العالم الإسلامي.
وواصل خلفاء الحاج مالك سي، وهم سيدي أبابكار سي وسيدي الحاج منصور سي وشيوخ آخرين للطريقة التجانية، تعزيز هذه العلاقات التي دشنها الحاج مالك سي بين شيوخ الطريقة التجانية والطرق الأخرى وبين زاوية فاس وزاوية تيفاوان.
كل هذا الإشعاع والاحترام اللذين تحظى بهما الحاضرة الدينية تيفاوان، يجعلان منها معلمة جديرة بالاهتمام وتستحق العمل على الحفاظ عليها وتعزيز مكانتها، إضافة إلى التأثير الواضح للطريقة التجانية في الحركية الاجتماعية والعمرانية التي تعرفها هذه الحاضرة الغنية بالمعالم التاريخية، المتشبعة بالغنى الثقافي والروحي، ومن بينها مسجد سيرين  بابكار سي أو المسجد الكبير الذي يحمل اسم ماليك سي.
ويتوزع أبناء أسرة تيجان سي، وكذا أبناء الحاضرة، في جميع أنحاء العالم لنشر تعاليم الطريقة، والحفاظ على إرث الشيخ الحاج مالك سي، باعتباره أكبر عمل تفتخر به الأوساط الدينية السنغالية.
وبكتابته للعديد من المؤلفات المتنوعة حول الدين وحول الطريقة التجانية، مهد الشيخ الحاج مالك سي الطريق لتقاليد معرفية تقوم على الإسهام الفكري، وتتميز بمقاربة ثقافية تتضح من خلال المرجع الذي وضعه تحت اسم ” كفاية الراغبين”.
هذا الإشعاع يؤكد أن الحاضرة الدينية تيفاوان ليست تراثا خاصا بالتجانيين. فقد عمل الشيخ الحاج مالك سي، الذي اشتهر بالتقوى والحكمة، على ربط هذه المدينة في وقت مبكر بالعواصم الكبرى في العالم الإسلامي، وجعلها مقصدا للراغبين في تحصيل العلم. وبذلك تكون حاضرة تيفاوان معروفة من فاس إلى القاهرة ومن لبنان إلى المملكة العربية السعودية.
واعتبر العديد من المفكرين أن الوقت حان ليحتل هذا التراث العريق مكانه المناسب في دراسة التراث الثقافي والفكري، لا سيما وأنه لا يعقل أن لا تكون مدينة مثل تيفاوان، التي اضطلعت لفترة طويلة بدور كبير في تشكيل التاريخ الديني والفكري للسنغال، موضوع دراسة جادة.
وفي هذا السياق شرع سيرجين عبد العزيز آل سي أمين، وعن اقتناع، في مشروع يتمثل في إعادة إصدار أعمال الشيخ الحاج مالك سي، وتعميم هذه المبادرة لتشمل جميع مؤلفات علماء ومشايخ الطريقة التجانية.

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.