الجولة الملكية لإفريقيا تعطي زخما جديدا للتعاون مع القارة (سفيرة)

الجولة الملكية لإفريقيا تعطي زخما جديدا للتعاون مع القارة (سفيرة)

الأربعاء, 26 فبراير, 2014 - 22:35

لشبونة – أكدت سفيرة المغرب بالبرتغال السيدة كريمة بنيعيش، اليوم الأربعاء، أن الجولة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إفريقيا تأتي لتعزز المكتسبات، وتعطي زخما جديدا للتعاون الذي يجعل المغرب بوابة رئيسية إلى إفريقيا حيث يستفيد من مكانته المهمة وتجربته المعترف بها.

وأوضحت السيدة بنيعيش، في كلمة خلال ندوة حول فرص الاستثمار في المغرب نظمت بأويراس (قرب لشبونة)، أن التعاون جنوب – جنوب يحتل مكانة خاصة في العمل الخارجي للمغرب الذي يعتمد سياسة التعاون والانفتاح على إفريقيا جنوب الصحراء من خلال جهود متواصلة في عدة مجالات.

وأضافت السيدة بنيعيش، خلال هذا اللقاء الذي نظمته جمعية المقاولات الجهوية للشبونة حول موضوع “التدويل .. فرص الأعمال بالمغرب”، أنه منذ أكثر من 15 عاما، عززت عدة مجموعات مغربية حضورها في البلدان الإفريقية الرئيسية، ما يجعل من المغرب المستثمر الأول في غرب إفريقيا والثاني في إفريقيا برمتها.

وأكدت السفيرة المغربية للحضور، المكون من رجال الأعمال في جهة لشبونة، أن “دور مقاولاتنا باعتبارها فاعلا اقتصاديا من الدرجة الأولى، لا يمكن إلا أن يسهم في تحقيق أهدافنا، وتحقيق طموحنا لشراكة مربحة للطرفين والتنمية المستدامة والتضامنية مع مرور الوقت”.

وأضافت أن المغرب، الذي يعد شريكا مفضلا للبرتغال، وبوابة ولوج مهمة إلى العالم العربي والإسلامي وإفريقيا التي يحظى فيها بمكانة مهمة، يراهن على استراتيجية تنويع وتوسيع حضور الفاعلين الاقتصاديين البرتغاليين على المستوى الدولي، مؤكدة أن هذا الموقع المتميز يشكل ثمرة سياسة اقتصادية إرادوية أطلقها جلالة الملك محمد السادس.

وقدمت، في هذا الصدد، لمحة عن مختلف الإصلاحات المؤسساتية الكبرى التي حققها المغرب، وأداءات الاقتصاد المغربي، والمشاريع الكبرى للتنمية التي تم إطلاقها بالمملكة، وكذا المزايا التي يوفرها المغرب باعتباره أرضية جذابة للاستثمارات الخارجية.

واستعرضت السفيرة، أيضا، مختلف الاستراتيجيات القطاعية والأوراش الهيكلية المتعددة التي أطلقها المغرب، مبرزة استراتيجية الانفتاح التي اعتمدتها المملكة لتسريع تكاملها الاقتصادي على المستوى الإقليمي والدولي.

وأكدت الدبلوماسية المغربية أن الخبرة البرتغالية مطلوبة بشكل كبير في قطاعات مثل البناء والإسكان والتوزيع والطرق والطرق السيارة ومعالجة المياه والموانئ والمطارات والسكك الحديدية والطاقة المتجددة والسياحة والصناعة الغذائية، وكذا بشكل متزايد في المجالات لاقتصادية الواسعة حيث وضع المغرب الاستراتيجيات القطاعية المختلفة التي تتوفر على الفرص المتاحة بالنسبة للمقاولات البرتغالية، مبرزة العلاقات المتميزة بين البلدين.

من جهته، أبرز رئيس جمعية المقاولات الجهوية للشبونة السيد أنطونيو فريرا دي كارفاليو الإصلاحات الاقتصادية في المغرب، والبنيات التحتية الفعالة، والأوراش الطموحة واستراتيجيات التنمية التي تم إطلاقها في العديد من القطاعات، مشيرا إلى أن القرب الجغرافي والقطاعات الاستراتيجية في المغرب تقدم إمكانيات جديدة لحضور فعال للمقاولات البرتغالية على مستوى السوق المغربي.

وأكد أنه خلال السنوات الخمس الماضية، عرف عدد المقاولات البرتغالية التي تقوم بالتصدير إلى المغرب ارتفاعا ملحوظا، حيث انتقل من 830 إلى 1300 مقاولة، في حين واصلت الصادرات إلى المغرب اتجاهها التصاعدي بزيادة بنسبة 63 في المائة سنة 2013.

وأضاف المسؤول ذاته، استنادا إلى معطيات لوكالة الاستثمار والتجارة الخارجية في البرتغال، أن المغرب أصبح سنة 2013 الوجهة الأساسية العاشرة للمنتوجات البرتغالية الرائدة.

من جانبه، أبرز باولو بيرلوارو، مدير العلاقات الخارجية بغرفة التجارة والصناعة العربية – البرتغالية، فرص الأعمال المتاحة في المغرب في العديد من القطاعات الاستراتيجية مثل الفلاحة والبناء والسياحة والسيارات والطاقات المتجددة واللوجستيك وتكنولوجيا المعلومات والاتصال والنسيج والصناعة والبيئة.

وأكد أن على المقاولين البرتغاليين الاستفادة من الفرص العديدة التي يتيحها المغرب باعتبار “القرب الجغرافي، والأسعار التنافسية، والفعالية الماكرو- اقتصادية المستقرة، وجودة البنيات التحتية وآفاق النمو التي تدعمها الدولة، وكذا جاذبية مناخ الأعمال، مبرزا العلاقات الممتازة القائمة بين البلدين.

وحسب المنظمين فإن بعثة اقتصادية تمثل جهة لشبونة ستقوم، من 21 إلى 24 أبريل المقبل، بزيارة إلى المغرب بمبادرة من جمعية المقاولات الجهوية للشبونة، بهدف استكشاف الفرص الاستثمارية التي توفرها المملكة وعقد شراكات مع مقاولات مغربية.

اقرأ أيضا

السياحة المغربية.. إطار تحفيزي وإشارات قوية للمستثمرين (وزارة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 15:58

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن المغرب وضع عدة تدابير تحفيزية جذابة للرفع من جاذبية الاستثمار في الإيواء والترفيه السياحيين، مما يوفر فرصا استثمارية لا مثيل لها.

مجلس النواب يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:45

اختتم مجلس النواب، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024 للولاية التشريعية الحادية عشرة (2021-2026).

التغيرات المناخية.. المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة (السيدة بنعلي)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:40

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية.