الجولة الملكية الجديدة تؤكد مجددا تجذر المملكة في إفريقيا (صحف إيفوارية)

الجولة الملكية الجديدة تؤكد مجددا تجذر المملكة في إفريقيا (صحف إيفوارية)

الأربعاء, 19 فبراير, 2014 - 13:19

أبيدجان – أكدت صحف إيفوارية صادرة اليوم الأربعاء أن الجولة الإفريقية الجديدة التي بدأها جلالة الملك محمد السادس أمس من مالي، تؤكد مجددا تجذر المغرب في إفريقيا، القارة التي ينتمي إليها.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (لانتير) أن التاريخ يشهد على أن علاقات المغرب مع القارة ترجع إلى تجارة القوافل الصحراوية بين البلدان المتوسطية وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء، مشيرة إلى أن المملكة، على المستوى السياسي، “خاضت معركة الاستقلال بتضامن مع القارة وواصلت هذه المعركة بعد سنوات الستينيات”.

وذكرت الصحيفة بأنه من بين اللحظات القوية لهذه المعركة مؤتمر الدار البيضاء سنة 1961 الذي كان تتويجا للتقارب بين جلالة المغفور له محمد الخامس وبعض القادة الأفارقة بهدف “الاتحاد من أجل التحرر من الاستعمار والانخراط من أجل إفريقيا قوية”، مؤكدة أنه بعد نصف قرن، يواصل المغرب، من خلال جلالة الملك محمد السادس، تمتين هذه العلاقات”.

وأضافت أن “المملكة المغربية منخرطة اليوم في القارة من خلال مشاركتها في عمليات حفظ السلام وجهود التنمية”، مشيرة إلى أن مقاولات عمومية ومجموعات خاصة مغربية متواجدة اليوم في أزيد من 25 بلدا إفريقياº خاصة في قطاعات البنوك والنقل الجوي والتكوين المهني والاتصالات والبناء والأشغال العمومية والتأمينات واستغلال المناجم.

وأكدت الصحيفة أنه ” في مرحلة إعادة البناء ما بعد الأزمة في بلدان من قبيل الكوت ديفوار ومالي وغينيا، تعتبر المملكة المغربية، التي تتوفر على خبرة كبيرة في عدة مجالات، شريكا مثاليا للتعاون جنوب- جنوب”.

ومن جهتها، اعتبرت صحيفة (فراتيرنيتي ماتان) التي تناولت الاستقبال الكبير الذي خصص لجلالة الملك محمد السادس أمس الثلاثاء بباماكو، المرحلة الأولى من الجولة الملكية في إفريقيا، أن المملكة تعتزم الانخراط في مسلسل المصالحة وإعادة البناء في مالي وذلك بالنظر “لتطابق وجهات نظر البلدين بشأن معارضة الإسلام الراديكالي”.

وكتبت الصحيفة أن “الإسلام المعتدل بالمغرب يتعارض مع الإسلام الراديكالي الذي تمثله على الخصوص المجموعات الجهادية المتواجدة في شمال مالي وجنوب ليبيا”، مذكرة بالاستقبال الذي خص به جلالة الملك زعيم الحركة الوطنية لتحرير أزواد بلال أغ شريف في 31 يناير الماضي بمراكش.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.