الجولة الجديدة لجلالة الملك بإفريقيا تبرز أن انخراط جلالته لفائدة القارة “مدعم بشكل فعلي” (أكاديمي فرنسي)

الجولة الجديدة لجلالة الملك بإفريقيا تبرز أن انخراط جلالته لفائدة القارة “مدعم بشكل فعلي” (أكاديمي فرنسي)

الأربعاء, 19 فبراير, 2014 - 14:14

الرباط – أكد مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو ، يوم الأربعاء، أن الجولة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس حاليا، لأربع بلدان إفريقية تبرز أن انخراط جلالته لفائدة القارة “مدعم بشكل فعلي”.

وقال سان برو ،في تصريح لإذاعة “ميدي 1” إن الزيارتين الرسميتين لمالي، التي كان للمغرب أثر معتبر في ما يتعلق باستقرارها، ولغينيا كوناكري، البلد الإسلامي المهم، وكذا زيارتي العمل والصداقة التي يقوم بهما للكوت ديفوار والغابون، البلدين الفرنكفونيين الرئيسيين، تعكس “الانخراط التام للمملكة لفائدة إفريقيا”.

واعتبر سان برو أن المغرب يعد “رائدا متبصرا” في دينامية التنمية بإفريقيا، مشيرا إلى أن تطوير التعاون جنوب-جنوب الذي رسخه المغرب خلال السنوات الأخيرة يعزز سياسته الإفريقية على اعتبار أنه واع بإمكانيات تنمية القارة.

وقال إن “المغرب يقدم لإفريقيا اليوم تعاونا يتم بناء على أسس إفريقية تأخذ في الاعتبار مصالح الأفارقة”، مؤكدا أن المملكة هي “البلد الوحيد من بين البلدان المغاربية الذي يتوفر بالفعل على سياسة إفريقية تعد القارة في أمس الحاجة لها وتعود بالنفع على الجميع”.

وأكد الخبير الفرنسي أيضا أن “المغرب يشكل قوة إفريقية ذات روابط عريقة ووثيقة وتاريخية وإنسانية ودينية بإفريقيا جنوب الصحراء، وانخرط على الدوام في مجالي الدعم والاستقرار والمجال الديني بالقارة”.

وعلى المستوى الديني، أبرز الخبير الدور الذي اضطلع به المغرب لتعزيز الإسلام الوسطي بالقارة. وقال إن المسلمين المتبنين للمذهب المالكي يعتبرون أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس بمثابة زعيمهم الروحي”، مشيرا إلى أن هذا المعطى يدعم الثقة في مجال التعاون السياسي والاقتصادي والأمني بين المغرب والدول الإسلامية الإفريقية.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.