آخر الأخبار
الجهوية الموسعة ستمكن من إفراز نخب محلية وجهوية جديدة قادرة على الإسهام في صياغة القرار الجهوي (حزب الشورى والاستقلال)

الجهوية الموسعة ستمكن من إفراز نخب محلية وجهوية جديدة قادرة على الإسهام في صياغة القرار الجهوي (حزب الشورى والاستقلال)

الجمعة, 6 ديسمبر, 2013 - 20:35

سلا – قال الأمين العام لحزب الشورى والاستقلال السيد أحمد بلغازي، اليوم الجمعة بسلا، إن الورش الملكي للجهوية الموسعة سيمكن من إفراز نخب محلية وجهوية جديدة قادرة على الإسهام في صياغة القرار الجهوي.

وأوضح السيد بلغازي، خلال لقاء تواصلي عقده الحزب تحت شعار “الجهوية الموسعة من أجل الاندماج التنموي الشامل”، أن الجهوية الموسعة، التي تتوفر على آليات ضامنة لانبثاق تنمية مندمجة ومتوازنة، تعد ثمرة تشخيص دقيق لمؤهلات الجهات من خلال الاستثمار في نقاط القوة وتجاوز الصعوبات التي تعترضها، وذلك عبر فهم الخصوصيات المحلية وتقديم نموذج جهوي بديل قادر على إحداث طفرة تنموية.

وأكد أن الرهان على إشراك الشباب يعد رهانا على المستقبل وجد في الورش الجهوي فرصة تاريخية لتحديد معالم المصير المشترك، معتبرا أن إشراك النخب في المسلسل التنموي الشامل يعد من أسس الجهوية الموسعة التي ستعزز الأهداف المتمثلة في تطوير وتحديث هياكل الدولة والنهوض بالتنمية المندمجة على أساس تنمية سوسيو-اقتصادية متوازنة، مضيفا أن المغرب حقق بفضل مساعي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على المستوى الدولي، نجاحات باهرة للقضية الوطنية الأولى.

وأشار السيد بلغازي إلى أن ورش الجهوية الموسعة يسعى أيضا إلى الحفاظ على الخصوصية الثقافية للجهة، وترسيخ التماسك الاجتماعي بصفته محركا للتنمية المحلية والجهوية، مضيفا أن التنوع الثقافي يعد محفزا للمخططات التنموية، باعتباره عاملا لضمان النمو والاستقرار الاجتماعي.

وركزت باقي المداخلات خلال هذا اللقاء التواصلي على أن ورش الجهوية الموسعة يحمل بذور نهضة مغربية جديدة تأخذ بعين الاعتبار العامل البشري وليس فقط المسار الاقتصادي، معتبرة أن هذا الورش جاء ليوفر كل الضمانات من أجل تنمية وطنية لا تستثني أحدا، ومشيرة إلى دوره في إفراز نخب شبابية ستمتلك مستقبلا إمكانية التفاعل مع القضايا الوطنية والجهوية والمحلية.

اقرأ أيضا

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية