آخر الأخبار
الجهوية المتقدمة خيار إرادي لا رجعة فيه (خبير في القانون الدولي)

الجهوية المتقدمة خيار إرادي لا رجعة فيه (خبير في القانون الدولي)

الجمعة, 5 فبراير, 2016 - 17:58

أجرى الحديث: فيصل عاشق الليل

الداخلة – أكد الخبير في القانون الدولي والهجرة وقضية الصحراء، السيد صبري الحو، أن الجهوية المتقدمة التي انخرط فيها المغرب، تعتبر خيارا إراديا وسياديا لا رجعة فيه، يروم تمكين الساكنة المحلية من تدبير شؤونها وفق متطلبات وحاجيات كل جهة.
وقال السيد صبري لحو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الخيار ينسجم كذلك مع مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية الذي تقدمت به المملكة كتسوية جدية وذات مصداقية للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.
واعتبر في هذا الصدد، أن مناورات أعداء الوحدة الترابية للمملكة من أجل إفشال مساعي المغرب السلمية والتنموية هي محاولات مصيرها الفشل ولن تصمد أمام الترحيب الدولي المتنامي بالمبادرات المغربية.
وشدد على أن المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عبر عن الرفض المطلق لأية مبادرة أو دعوة غير تلك التي تقدم بها متمثلة في مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.
وقال إن الزيارة الملكية الحالية للأقاليم الجنوبية “تأتي تأكيدا لمكانة الصحراء في الإيمان والوجدان والشعور المغربي”، مؤكدا أن من شأن هذه الزيارة على غرار مثيلاتها السابقة إعطاء دفعة قوية للمشاريع التنموية بهذه الربوع.
وبعد أن ذكر بالنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي كان جلالة الملك قد أطلقه خلال زيارته الاخيرة لمدينة العيون، اوضح الباحث ان هذا النموذج تمت صياغته بإشراك مختلف الفعاليات المحلية.
وأكد أن المغرب يقدم نموذجا يحتذى في محيطه الإقليمي والدولي في مجال الحكامة المحلية، وهو ما مكن المملكة من تعزيز ريادتها كأول بلد في محيطه يوسع من صلاحيات الساكنة المحلية في تدبير شؤونها.
وأشار إلى أن المغرب، أصبح، بفضل التنظيم الترابي الجديد، أول دولة بالمنطقة تختار الانتقال نحو نظام جهوي تقدمي، تتحمل بموجبه الساكنة مسؤوليات إدارة الشأن العام المحلي والجهوي، مبرزا ان الأمر يتعلق بمشروع ملكي يرسي دعائم النموذج المغربي الذي يحظى بمزيد من التقدير والإشادة على الصعيد الدولي.
وأوضح السيد الحو أن المغرب يراهن على إنجاح نظام الجهوية المتقدمة، الذي بدأ تفعيله بالفعل في الاقاليم الجنوبية من خلال البرنامج الطموح للمشروع التنموي الجديد بالمنطقة الذي يجعل من مشاركة السكان المحليين في إعداد الخطط والسياسات التنموية وتنفيذها، أساس تحقيق أهداف التنمية، وتحقيق رفاهية الساكنة والنهوض بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
وسجل أن المشاركة المكثفة لساكنة الأقاليم الجنوبية في الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، دليل على نجاعة وجدوى المبادرات المغربية الرامية إلى ضمان انخراط هذه المناطق في دينامية التنمية الشاملة بالمملكة.

اقرأ أيضا

الحق في الحصول على المعلومات.. حوار مؤسساتي لمراجعة الإطار القانوني

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 21:53

تم إطلاق حوار مؤسساتي يروم مراجعة الإطار القانوني لممارسة الحق في الحصول على المعلومات بما يستجيب بشكل أفضل لمتطلبات الإتاحة.

الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز (محطة الرباط).. المنتخب السعودي يفوز بلقب كأس الأمم 2024

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 21:26

توج المنتخب السعودي للفروسية بطلا لكأس الأمم 2024 في القفز على الحواجز، المنظمة ضمن المحطة الثالثة للدورة الـ 13 للدوري الملكي المغربي الدولي، التي احتضنها المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط على مدى أربعة أيام (26 -29 شتنبر الجاري)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024.. المنتخب المغربي يخرج من دور الربع بعد هزيمته أمام نظيره البرازيلي (3-1)

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 16:29

خرج المنتخب الوطني المغربي من دور ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة، المنظم بأوزبكستان إلى غاية 6 أكتوبر المقبل، بعد الهزيمة، اليوم الأحد، أمام المنتخب البرازيلي (3-1).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية