آخر الأخبار
الجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية تفتتح موسمها الثقافي الجديد بحفل موسيقي يوم الجمعة المقبل بالدار البيضاء

الجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية تفتتح موسمها الثقافي الجديد بحفل موسيقي يوم الجمعة المقبل بالدار البيضاء

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024 - 16:34

الرباط – أعلنت الجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية أنها ستفتتح موسمها الثقافي الجديد 2024-2025، بحفل موسيقى يوم الجمعة المقبل بقصر المشور بالدار البيضاء، وذلك تحت شعار “التراث الموسيقي المغربي، التأثيرات الإقليمية في إغناء الثقافة الموسيقية المغربية”.

وذكرت الجمعية في بلاغ لها أن هذا الحفل الافتتاحي ينظم تحت رعاية وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبشراكة مع (Casa Events&Animation) والعلامة الترابية (Wecasablanca)، وبدعم من شركة تسيير اليانصيب الوطني.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا الحدث الفني الثقافي يتميز ببرنامج يمزج بين أنواع مختلفة من الموسيقى المغربية التقليدية، حيث سيشهد مشاركة كل من (أوركسترا فاس للموسيقى الأندلسية) بقيادة الفنان محمد ابريول، برفقة المغنية والباحثة ماجدة اليحياوي والفنانة شيماء عمران.

وسيتضمن برنامج الحفل، أيضا، مقطوعات من الموسيقى الأندلسية والملحون، وأغان من ذخيرة شمال المغرب وفني المديح والسماع في “لوحة فنية ترحل بضيوف الجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية إلى قلب الثروة الثقافية المغربية”.

ونقل البلاغ عن الرئيسة المؤسسة للجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية، فاطمة مبشور، قولها إنه “بإطلاق هذا الموسم الثقافي الجديد، نؤكد من جديد التزامنا بالحفاظ على التراث الموسيقي المغربي والاحتفاء به”، مضيفة أن “هدفنا يبقى هو إبراز ثراء موسيقانا المغربية على الساحة الوطنية والدولية من خلال تجارب فنية تعكس غناء وتفرد الثقافة المغربية”.

من جهتها، أكدت شركة تسيير اليانصيب الوطني، يضيف البلاغ، أنها “تكرس جل مداخيلها للأعمال الاجتماعية والمواطنة، وتعد مساهما نشيطا بالمشهد الاقتصادي والاجتماعي المغربي ولا سيما من خلال مشاركتها في الترويج للثقافة”.

وأشار البلاغ إلى أن الجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية، التزمت منذ تأسيسها بالحفاظ على التراث الموسيقي المغربي وتعزيزه من خلال المبادرات الثقافية التي تحتفي بأصالته وتنوعه.

وخلص إلى أنه رغم حداثة سنها، “تمكنت الجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية من تنشيط المشهد الموسيقي والثقافي بالدار البيضاء من خلال تنظيم أحداث استثنائية مع فنانين مغاربة ودوليين، والمساهمة بالتالي في نشر الموسيقى المغربية باعتبارها سفيرة عالمية للثقافة المغربية”.

 

اقرأ أيضا

مراكش: انعقاد الاجتماع الثاني للجنة الروابط الاجتماعية التابعة لمنظمة الصحة العالمية

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024 في 19:54

انطلقت اليوم الاثنين بمراكش أشغال الاجتماع الثاني للجنة العليا للروابط الاجتماعية التابعة لمنظمة الصحة العالمية،وذلك في إطار الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز الروابط الاجتماعية ومحاربة العزلة الاجتماعية والوحدة.

“الجديدة: آثار خطو على الشاطئ”..كتاب جديد في مشروع المؤرخ المصطفى اجماهري

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024 في 19:03

صدر للكاتب والمؤرخ المصطفى اجماهري كتاب جديد باللغة الفرنسية بعنوان “الجديدة.. آثار خطو على الشاطئ”.

إقليم وادي الذهب: نحو 36 ألف تلميذ وتلميذة يلتحقون بحجرات الدراسة

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024 في 17:20

التحق نحو 36 ألف تلميذ وتلميذة، المسجلين بمختلف الأسلاك التعليمية، بحجرات الدراسة بإقليم وادي الذهب، وذلك برسم الموسم الدراسي 2024-2025، تحت شعار “من أجل مدرسة ذات جودة للجميع”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية