آخر الأخبار
الجماعة الحضرية لمدينة الرباط تنظم يوما للإعلام والتشاور حول آلية التنمية النظيفة لمطرح النفايات عكراش

الجماعة الحضرية لمدينة الرباط تنظم يوما للإعلام والتشاور حول آلية التنمية النظيفة لمطرح النفايات عكراش

الإثنين, 16 ديسمبر, 2013 - 18:32

الرباط – احتضن مقر الجماعة الحضرية لمدينة الرباط اليوم الاثنين يوما للإعلام والتشاور حول مشروع آلية التنمية النظيفة لمطرح النفايات عكراش.
وتعتبر آلية التنمية النظيفة، التي نص عليها بروتوكول كيوطو، آلية تحفز البلدان السائرة في طريق النمو على إنجاز مشاريع ذات طبيعة اقتصادية وبيئية واجتماعية تروم التقليص من انبعاث الغازات الدفيئة.

وبالنسبة للجماعات المحلية، يعتبر إنجاز مشروع خاص بجمع الغاز الحيوي على مستوى المطارح العمومية مشروعا ينسجم مع آلية التنمية النظيفة بالنظر لتقليصه لانبعاثات الغازات الدفيئة في الهواء.

وقال رئيس الجماعة الحضرية لمدينة الرباط السيد فتح الله ولعلو في افتتاح هذا اللقاء، إن الجماعة الحضرية أبدت رغبتها واستعدادها للاستفادة من هذا البرنامج الواعد حيث تم تقديم المطرح القديم للنفايات بعكراش ليكون موضوع مشروع آلية تنمية نظيفة.
وأشاد السيد ولعلو بالتقدم الملموس الذي أحرزه هذا المشروع مبرزا إعادة تأهيل مطرح عكراش، وتقليص الآثار السلبية للمطرح على البيئة، وتشجيره ، وإعداد مشروع تجميع الغاز الحيوي به.
ويقدم صندوق التجهيز الجماعي، كوحدة لتنسيق برنامج آلية التنمية النظيفة في مجال النفايات الصلبة نظاما للمساعدة التقنية والقانونية والمالية وإطارا مهيكلا بهدف تقليص انبعاث الغازات الدفيئة وإنتاج وحدات خفض الكربون القابلة للتسويق الدولي.
وأصبح موضوع تدبير النفايات الصلبة يحظى بأهمية كبيرة في المغرب، بالنظر لحجم النفايات التي يتم إنتاجها سنويا، والتي تقارب خمسة ملايين طن حاليا ويتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 2ر6 مليون طن في السنة في أفق 2020.
وأمام التطور والنمو السريع الذي تعرفه المدن المغربية، وتزايد حجم التحديات البيئية، باتت الجماعات الترابية المسؤولة عن تدبير النفايات ومعالجتها، تواجه صعوبات مادية وبشرية ومالية كبيرة.
ومن أجل دعم جهود الجماعات الترابية في مواجهة هذه التحديات، بلورت الإدارة الترابية برنامجا وطنيا لتدبير النفايات المنزلية يهدف إلى تأهيل وتطوير أنظمة تدبير ومعالجة النفايات وجعلها أكثر فعالية على المستوى البيئي والاجتماعي من خلال وضع مشاريع تسمح بالتقليص من الغازات الدفيئة عبر تجميع وإحراق وتثمين الغاز الحيوي للمطارح.

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية