آخر الأخبار
الجديدة.. عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالمسؤولية والالتزام (مسؤول)

الجديدة.. عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالمسؤولية والالتزام (مسؤول)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 - 17:22

الجديدة – أكدت المديرة الإقليمية للمندوبية السامية للتخطيط بالجديدة، العياشية سيجام، اليوم الثلاثاء، أن عملية جمع المعطيات والبيانات في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى (2024) على مستوى إقليم الجديدة، تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالحماس والمسؤولية والالتزام.

وأوضحت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مدينة الجديدة تتوفر على 897 منطقة إحصاء و270 منطقة مراقبة، مشيرة إلى أنه تم تعبئة حوالي 1304 شخصا، منهم 985 باحثا و292 مراقبا و27 مشرفا، وذلك من أجل المساهمة في إنجاح عملية الإحصاء بهذه المنطقة تحت إشراف المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط، فضلا عن توفير حوالي 1314 لوحة إلكترونية و227 سيارة.

وذكّرت بأن مختلف الفرق قامت، يومي 30 و31 غشت المنصرم، بجولات ميدانية في مناطق الإحصاء الخاصة بها، مما مكّن الباحثين من التعرف على مناطق الإحصاء التابعة لهم، ومدى مطابقتها مع الأعمال الخرائطية المنجزة.

وأكدت المسؤولة أن المشاركة الفعالة للأسر تكتسي أهمية بالغة من حيث الحصول على معطيات موثوقة وكاملة، ستكون بمثابة قاعدة للتخطيط المتعلق بالتنمية على مستوى الإقليم خلال السنوات القادمة.

من جهته، قال المراقب حفيظ عبد الواحد، في تصريح مماثل، إن الفرق المشاركة في الإحصاء، التي وضعت رهن إشارتها خريطة لتحديد المواقع وحصر مسارات تنفيذ مختلف المهام، تعمل على جمع معلومات ذات طابع عام تتعلق أساسا بولوج المواطنين للخدمات الأساسية، خاصة التعليم والعلاجات الصحية والتغطية الاجتماعية والماء الشروب والكهرباء.

ويعد استخدام الوسائل الرقمية لجمع البيانات والمعطيات نهجا مبتكرا، كما جاء على لسان هذا المراقب، الذي أشار إلى أن هذا النهج يمكن من تقديم صورة حقيقية عن السكان والسكنى.

في سياق متصل، أعرب عدد من المواطنين، في تصريحات مماثلة، عن ارتياحهم لسير عملية الإحصاء، مؤكدين أن المشاركة في هذه العملية تعد واجبا وطنيا ومساهمة في الجهود الرامية إلى تنمية المملكة.

وتعتمد عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى لعام 2024 على استمارتين من أجل تجميع المعطيات لدى الأسر، إذ تضم الأولى أسئلة تتعلق بالبنيات الديمغرافية وعدد من الظواهر كالهجرة الدولية والوفيات، بينما تشمل الثانية، والمفصلة، فضلا عما سبق، أسئلة تتعلق بمواضيع جديدة كالحماية الاجتماعية واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيئة.

وستتيح هذه العملية الوطنية الكبرى التعرف على المؤشرات الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية لمجموع الساكنة، بما في ذلك المجموعات السكانية الخاصة من قبيل الرُّحل أو الأشخاص دون مأوى.

اقرأ أيضا

الفحص-أنجرة : تعبئة مكثفة لضمان السير الجيد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 18:20

تتم عملية جمع المعطيات من الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024، في أفضل الظروف على مستوى إقليم الفحص – أنجرة، وذلك بفضل التعبئة القوية لفرق البحث والتعاون الملموس من قبل المواطنين.

الجديدة.. عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالمسؤولية والالتزام (مسؤول)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 17:22

أكدت المديرة الإقليمية للمندوبية السامية للتخطيط بالجديدة، العياشية سيجام، اليوم الثلاثاء، أن عملية جمع المعطيات والبيانات في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى (2024) على مستوى إقليم الجديدة، تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالحماس والمسؤولية والالتزام.

تمارة.. انطلاق عملية انتقاء وإدماج مجندات التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 16:22

انطلقت، أمس الاثنين، في مركز تدريب المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية بتمارة، عملية انتقاء مجندات التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية.