الجديدة.. رفع اللواء الأزرق بشاطئ سيدي عابد للمرة الرابعة على التوالي

الجديدة.. رفع اللواء الأزرق بشاطئ سيدي عابد للمرة الرابعة على التوالي

السبت, 27 يوليو, 2024 - 20:19

الجديدة – تم، اليوم السبت، رفع “اللواء الأزرق” بشاطئ سيدي عابد بإقليم الجديدة ، للمرة الرابعة على التوالي، والذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والمؤسسة الدولية للتربية البيئية.

وجرى رفع شارة “اللواء الأزرق” بشاطئ سيدي عابد ، خلال حفل حضره ، على الخصوص، رئيس المجلس الجماعي لسيدي عابد محمد سفاري، ومدير العلاقات المؤسساتية لدى المجمع الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر المهدي الدخني، ورؤساء مصالح خارجية وفعاليات المجتمع المدني، تثمينا للجهود التي تبذلها الجماعة الترابية والسلطات المحلية وعدة شركاء من أجل الحفاظ على نظافة هذا الشاطئ.

وحصل هذا الشاطئ على ” اللواء الأزرق” ، الذي يأتي في إطار البرنامج الوطني “شواطئ نظيفة” ، لاستجابته لمعايير جودة مياه الاستحمام، والإعلام، والتحسيس والتوعية والتربية البيئية، والصحة والسلامة، والتهيئة والتدبير.

وبالمناسبة، قال مدير الشاطئ سعيد زوغي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن شاطئ سيدي عابد، الذي يعد من أهم شواطئ إقليم الجديدة، حظي بعلامة اللواء الأزرق للعام الرابع على التوالي، وذلك لالتزامه بالمعايير المحددة من قبل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وجمعيات المجتمع المدني، خاصة منها المتعلقة بجودة مياه الاستحمام والإخبار والتحسيس والتربية البيئية والصحة، والسلامة، والتهيئة والتدبير.

وأضاف السيد زوغي أن المجلس الجماعي لسيدي عابد، يحرص إلى جانب باقي شركائه على التعبئة المستمرة للتدبير الجيد لمرافق الشاطئ، عبر الالتزام الصارم بالمعايير التي حددتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بما في ذلك شروط النظافة والوقاية والصيانة والمعدات والسلامة وحتى التنشيط والتحسيس بالبيئة.

من جانبه، أكد رشيد التبر مسؤول برنامج “شواطئ نظيفة” بإقليم الجديدة لدى المجمع الشريف للفوسفاط، أن تأهيل الشاطئ وخلق برامج لتنشيطه هو موضوع اتفاقية شراكة تجمع المجمع والمجلس الجماعي لسيدي عابد وعمالة إقليم الجديدة ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك بهدف ضمان شروط النظافة والأمن والسلامة والتنشيط الصيفي.

وأضاف أن هذه المؤسسة وفرت التجهيزات الأساسية طبقا لدفتر التحملات الذي تفرضه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بهدف خلق أنشطة تحسيسية حول أهمية المحافظة على البيئة والتشوير وتوفير الأمن للمصطافين، إضافة إلى ورشات ترفيهية موجهة للمصطافين وزوار الشاطئ.

وتعتبر علامة “اللواء الأزرق” مرجعا دوليا في جودة المواقع الساحلية، تصدرها المؤسسة الدولية للتربية البيئية (FEE) لتمييز المواقع الساحلية التي تحترم معايير الجودة والسلامة.

ويتطلب الحصول على هذا اللواء إعداد الموقع المرشح من خلال استيفاء عدد من المعايير، لا سيما في مجالات النظافة والسلامة، وكذا الوعي بالتنمية المستدامة والتنشيط الرياضي والثقافي والفني.

ويعتمد تجديد هذه العلامة على الحفاظ والتحسين المستمر للمكتسبات على أساس تقييم سنوي من قبل المؤسسة الدولية للتربية البيئية (FEE) لحالة الشواطئ المستفيدة.

وسيرفع “اللواء الأزرق” الدولي ب 27 شاطئا، وأربعة مرافئ ترفيهية، ولأول مرة بالمغرب، على بحيرة جبلية، برسم صيف 2024.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.