الجديدة.. حوالي 160 مستفيدا من قافلة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وأمراض العيون بالبئر الجديد

الجديدة.. حوالي 160 مستفيدا من قافلة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وأمراض العيون بالبئر الجديد

الجمعة, 14 يونيو, 2024 - 20:47

البئر الجديد – استفاد حوالي 160 شخصا من خدمات قافلة طبية للتحسيس والتوعية والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وأمراض العيون، نظمت اليوم الجمعة بالمركز الصحي التابع للجماعة الترابية الغديرة بالبئر الجديد (إقليم الجديدة).

وتندرج هذه القافلة، المنظمة من قبل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالجديدة بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بعمالة الجديدة والوحدة الصحية المتنقلة والقروية، في إطار الاحتفال بالذكرى ال 19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبهذه المناسبة، قالت حكيمة الراعي، مكلفة بتسيير قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الجديدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ” إن هذه القافلة تندرج في إطار تنزيل البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك من أجل تمكين عدد من النساء والأطفال من الإستفادة من هذه الحملة التحسيسية والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم وأمراض العيون.

وذكرت السيدة الراعي أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتنسيق مع المديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية نظمت عدة قوافل طبية، همت العديد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم الجديدة، تستهدف النساء والأطفال وتروم دعم الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

من جانبه، أكد عبد الحميد طلحة، رئيس شبكة المؤسسات الصحية بالإقليم، في تصريح مماثل، أن هذه القافلة الطبية تهدف إلى تقديم خدماتها لأكبر عدد ممكن من سكان الجماعات القروية، مذكرا بتنظيم 3 قوافل أخرى بكل من بولعوان وسيدي إسماعيل وأولاد عيسى.

وأضاف السيد طلحة أن هذه القافلة ترمي إلى توحيد الجهود بين كافة الشركاء والفاعلين في مجال صحة الأم والطفل، مشيرا إلى تنظيم حملات طبية توعوية وكذا قوافل طبية مرة في الشهر .

من جانبها، عبرت مامين ناكا هاما (متطوعة من اليابان)، عن “سرورها بالمشاركة في هذه القوافل الطبية، التي تهدف إلى تقريب الخدمات من النساء الحوامل والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، ومكافحة السرطان والحد من انتشاره”، مؤكدة أنها قدمت إلى المغرب في إطار عمل تطوعي يمتد لسنتين وأنها قضت لحد الآن سنة ونصف، وعبرت عن إعجابها الكبير بالمغرب وسكانه.

من جهة أخرى، أكدت عائشة عزيز مواطنة من دوار أولاد افرج الواقع بتراب الغديرة، أنها استفادت من الفحوصات المجانية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه القافلة الطبية أشرف عليها طاقم يضم أطرا طبية وشبه طبية، منهم 3 أطباء في الصحة العامة وطبيبتين في تخصص طب النساء والتوليد، و3 قابلات وطبيب متخصص في طب العيون وتقنيين متخصصين في تصحيح النظر، وتقني متخصص تابع للوحدة الصحية المتنقلة و3 ممرضات.

اقرأ أيضا

مونتريال.. الاحتفاء بالتراث الثقافي المغربي العريق

الخميس, 27 يونيو, 2024 في 21:57

تم، مؤخرا بمونتريال، الاحتفاء بالتراث الثقافي العريق الذي يزخر به المغرب، وذلك في إطار اللقاءات الثقافية “نسائم تراثية”.

الصويرة.. الربط بين الثقافة والاقتصاد ضرورة لتنمية القطاع الثقافي (السيد بنسعيد)

الخميس, 27 يونيو, 2024 في 21:48

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، اليوم الخميس بالصويرة، أن دمج الجانب الاقتصادي في القطاع الثقافي يُعد مقاربة استراتيجية أساسية لتنمية القطاع الثقافي بالمغرب.

كأس العرش لكرة القدم النسوية 2022-2023.. الجيش الملكي يتوج باللقب بفوزه على النادي البلدي العيون (4-2)

الخميس, 27 يونيو, 2024 في 21:19

توج فريق الجيش الملكي بلقب كأس العرش لكرة القدم النسوية للموسم الرياضي 2022-2023، عقب فوزه على النادي البلدي النسوي العيون (4-2)، في المباراة النهائية التي جمعتهما، اليوم الخميس على أرضية الملعب الكبير بأكادير.