آخر الأخبار
الجديدة.. السيد صديقي يبرز الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لسلسلة الخيول بالمملكة

الجديدة.. السيد صديقي يبرز الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لسلسلة الخيول بالمملكة

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 - 22:05

الجديدة – أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الإثنين بالجديدة، الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لسلسلة الخيول بالمغرب.

وأوضح صديقي في تصريح للصحافة بمناسبة الدورة ال15 للمعرض الدولي للفرس للجديدة، التي ترأس افتتاحها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أن سلسلة الخيول بالمملكة تساهم بما يقدر ب 0،6 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وتوفر 30 ألف منصب شغل، علاوة على دورها المهم في التنمية الجهوية.

وأضاف الوزير أن هذه السلسلة تحظى بأهمية كبيرة من قبل مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر، مشيرا في هذا السياق إلى العقد – البرنامج الذي تم توقيعه مع مهنيي القطاع بمناسبة دورة السنة الماضية للمعرض الدولي للفرس، بهدف تطوير سلالات الخيول البربرية والبربرية-العربية ودعم سلسلة التبوريدة، لما تكتسيه من أهمية اقتصادية واجتماعية وثقافية.

وأبرز أن المعرض الدولي للفرس للجديدة يساهم في تحقيق هذه الأهداف بشكل كبير بفضل الجاذبية التي يتيحها لسلسلة الخيول والرياضات المتعلقة بها على المستوى الوطني والعالمي، مشيرا إلى مشاركة ما لا يقل عن 5 آلاف من مربي الخيول على المستوى المحلي في هذه الدورة.

وتشهد الدورة ال15 للمعرض الدولي للفرس للجديدة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار “تربية الخيول في المغرب.. الابتكار والتحدي”، تنظيم مجموعة من الأنشطة المرتبطة بالخيول في إطار مسابقات وعروض رفيعة المستوى، إلى جانب ندوات وورشات وموائد مستديرة سيكون الحصان محورها.

وأضحت هذه التظاهرة التي تنظمها جمعية معرض الفرس، منصة لا محيد عنها للقاء والتبادل بين مختلف المتدخلين في قطاع تربية الخيول، حيث تمكن من إبراز غنى الموروث الثقافي للفروسية بالمملكة والاستعمالات المتعددة للفرس في المجالات الرياضية، والثقافية والاحتفالية.

اقرأ أيضا

فاس: إصابة 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة (حصيلة مؤقتة)

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 22:56

أصيب حوالي 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة مساء يوم الاثنين بفاس، حسب حصيلة مؤقتة للمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية.

وزير الإعلام الفلسطيني يثمن جهود جلالة الملك لدعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضاياه العادلة

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 19:20

ثمن وزير الإعلام الفلسطيني أحمد عساف، اليوم الاثنين بالرباط، جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لدعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضاياه العادلة.

مراكش: الأديب المجري لاسلو كراسنا هوركاي يتسلم جائزة فورمنتور العالمية للأدب لسنة 2024

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 19:01

تسلم الأديب الروائي المجري المرموق لاسلو كراسنا هوركاي، نهاية الأسبوع بمراكش، جائزة “فورمنتور” العالمية للأدب برسم سنة 2024.