الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة/ اليوم الثاني: سربة المقدم الحسين أكراض تنتزع صدار ة الترتيب المؤقت

الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة/ اليوم الثاني: سربة المقدم الحسين أكراض تنتزع صدار ة الترتيب المؤقت

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 - 10:04

الجديدة –  انتزعت سربة المقدم الحسين أكراض من جهة سوس ماسة، يوم الأربعاء، صدارة الترتيب المؤقت للدورة السابعة للجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، وذلك في أعقاب اليوم الثاني لهذه المنافسات التي تقام ضمن الدورة الـ 15 للمعرض الدولي للفرس بالجديدة.

وحققت سربة المقدم أكراض مجموع 72.97 نقطة، متقدمة على سربة المقدم العربي بنخدة من جهة بني ملال خنيفرة، بمجموع 72.42 نقطة.

وآلت الرتبة الثالثة، في هذه الجائزة التي تعرف مشاركة 18 مجموعة، لسربة المقدم شرف البحراوي، من جهة مراكش-ٱسفي، برصيد 71.80 نقطة، متبوعة في المركز الرابع بسربة المقدم عبد الغني بنخدة من جهة مراكش ٱسفي، التي تصدرت ترتيب اليوم الأول، بمجموع 71.55 نقطة.

وتعرف هذه الدورة مشاركة 18 مجموعة (سربة) تمثل جهات الداخلة وادي الذهب (2) كلميم – واد نون ومراكش – آسفي وفاس- (2) و العيون – الساقية الحمراء، والدار البيضاء – سطات (2) و سوس – ماسة و الرباط – سلا – القنيطرة (2) و الشرق (2) وبني ملال – خنيفرة (2) ودرعة – تافيلالت وطنجة – تطوان – الحسيمة

وتتضمن هذه المنافسات عروضا تقدمها السربات، التي تضم كل واحدة منها 15 فارسا وفرسا إضافة إلى “العلام” أو المقدم”، وتكون في غاية الانضباط لتنفيذ “التبوريدة” بدقة متناهية، على أن يتكلف “المقدم”، الذي غالبا ما يكون أكبر الفرسان سنا، بمهمة تنظيم وتحفيز فرسانه.

وقبل أي انطلاقة (محاولة) يستعرض المقدم فرسانه قبل أن تدخل المجموعة إلى فضاء العرض (المحرك) وتبدأ بتحية الجمهور (الهدة أو التشويرة أو التسليمة).

اقرأ أيضا

الحرس الملكي، عناية خاصة للحفاظ على استمرارية تقاليد الفروسية

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 في 13:26

يتبوأ الفرس مكانة هامة في منظومة الحرس الملكي، لما له من دور بارز في تاريخ الفروسية والتاريخ العسكري بالمملكة المغربية.

السيدة عمور تجري سلسلة لقاءات على هامش قمة مستقبل الضيافة بدبي

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 في 12:45

أجرت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، فاطمة الزهراء عمور على هامش القمة العالمية حول مستقبل الضيافة التي اختتمت أمس بدبي، سلسلة من اللقاءات ، سلطت من خلالها الضوء على الأداء المتميز للسياحة المغربية ، والمشاريع التي ينجزها المغرب في هذا القطاع .

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح في المنطقة الخضراء

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 في 11:16

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 1,02 في المائة ليستقر عند 14.168,219 نقطة.