التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات ومكتب التجارة لبلدية تشينغداو الصينية

التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات ومكتب التجارة لبلدية تشينغداو الصينية

الثلاثاء, 1 أبريل, 2014 - 16:08

الرباط – تم يوم الثلاثاء التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، ومكتب التجارة لبلدية تشينغداو بالصين، من أجل تعزيز الشراكة في مجال الاستثمار.

وأوضح بلاغ للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات أن هذه الاتفاقية تهدف إلى وضع إطار للتعاون والتبادل بين المؤسستين من أجل تطوير العلاقات التجارية، وعلى الخصوص من خلال تنظيم الأنشطة الترويجية المشتركة، وتبادل المعلومات ودعم مقاولات البلدين في تنفيذ مشاريعهما الاستثمارية.
وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الاتفاقية ستمكن من إرساء قناة جديدة من أجل جلب الاستثمارات الصينية إلى المغرب.
وذكر البلاغ أن مدينة تشينغداو، الواقعة في إقليم شاندونغ، تعتبر مركزا صناعيا شهيرا حيث توجد العديد من المقاولات الصينية المعروفة على المستوى الدولي مثل “هاير” أو “هيسنس”، مشيرا إلى أن الناتج المجلس الإجمالي لتشينغداو حقق في سنة 2013، نحو 128.8 مليار دولار، أي 9.2 في المائة من الناتج الإجمالي لشاندونغ.
ويتكون النسيج الاقتصادي لمدينة تشينغداو، بالإضافة إلى صناعة الأجهزة المنزلية، من قطاعات متنوعة، وعلى الخصوص الالكترونيات، والاتصالات، والصناعات الغذائية، والصناعة المرتبطة بالصيد البحري، والمواد الكيميائية، و البلاستيك، والسيارات، وبناء السفن والنسيج.
وتستقطب المدينة نحو نصف الاستثمارات الخارجية لشاندونغ (43 في المائة)، وأكثر من 120 مقاولة مدرجة ضمن “فورتين 500” استثمرت في تشينغداو.
ومن بين المقاولات متعددة الجنسيات الكبرى المتواجدة في المدينة على الخصوص، “ميرسك” و”سيمنز” و”إل جي” و”كانون” و”ميتسوي” و”بريدجستون”.
كما أن تشينغداو تتوفر على أحد أكبر الموانئ في البلاد، أي الميناء الرابع في الصين من حيث حركة الحاويات.
وكانت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات قد وقعت في مارس 2011 على مذكرة تفاهم مع وكالة تشجيع الاستثمار في الصين، وكذا مع بنك التنمية الصيني في يونيو 2012، من أجل تبادل المعلومات والخبرات بين المؤسسات وتعزيز الفرص الاستثمارية في كلا البلدين.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.