آخر الأخبار
التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون وشراكة بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال

التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون وشراكة بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 - 14:42

الرباط – جرى، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال تهم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والوثائق والممارسات الجيدة في مجال الوساطة المؤسساتية.

ويلتزم الطرفان بموجب هذه الاتفاقية التي وقعها كل من وسيط المملكة، السيد محمد بنعليلو، ووسيط جمهورية السنغال، السيد ديمبا كاندجي، بالتعاون في مجالات متعددة، سيما في ما يخص تبادل شكايات وتظلمات مواطني البلدين الذين يعتبرون أنفسهم ضحايا قرارات أو تصرفات مخالفة لضوابط سيادة القانون ولمبادئ العدل ولإنصاف.

كما سيعمل الطرفان، وفقا للاتفاقية، على وضع برامج للتكوين والرفع من القدرات لفائدة مساعدي المؤسستين وإنجاز أنشطة ذات صلة بتعزيز مسار الدفاع عن الحقوق الارتقائية وتطوير الحكامة الإدارية، وكذا إعداد برامج ومشاريع ذات الاهتمام المشترك في مجالات اختصاصهما والعمل على تنفيذها.

وتلتزم المؤسستان أيضا بتمكين بعضهما البعض من الاستفادة من علاقات التعاون مع الهيئات الوطنية والإقليمية والدولية، فضلا عن التشاور من أجل تنسيق وتوحيد مواقفهما داخل هذه الهيئات.

وأكد وسيط المملكة، في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن هذه الاتفاقية تأتي في سياق تجسيد الرؤية الملكية السامية للتعاون جنوب-جنوب، وتجسيد انفتاح المملكة على محيطها الإفريقي، وتعد فرصة لتقاسم ما راكمته المملكة من تجارب حقوقية مهمة في مجال عمل الأمبودسمان، ونقل هذه الخبرات إلى الأشقاء بالقارة.

وأبرز بنعليلو أن الاتفاقية تمثل إطارا عمليا لإرساء دعائم تعاون مثمر في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك يستجيب لتطلعات الطرفين، وتمأسس لآلية مهمة من أجل العمل اليومي في علاقاتهما، مؤكدا أن من شأن هذه الاتفاقية تمكين مواطني البلدين من تقديم تظلماتهم أمام مؤسستي الأمبودسمان في بلدان الإقامة.

من جانبه قال وسيط جمهورية السنغال، في تصريح مماثل، إن مؤسسة وسيط المملكة تسعى جاهدة لتوسيع وتعزيز التعاون بين مؤسسات الوسيط والأمبودسمان على مستوى القارة الإفريقية، مؤكدا أن مؤسستي الوسيط بالبلدين عازمتان على تعزيز هذا التعاون وتوطيد العلاقات من خلال تبادل الخبرات والكفاءات وتكوين الأطر.

وأكد كاندجي أن السنغال تسعى إلى الاستفادة من التجربة الكبيرة التي راكمتها المملكة في المجال، مضيفا أن من شأن الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم تعزيز العلاقات بين المؤسستين من خلال تبادل الخبرات والتكوينات في مجال الوساطة.

يشار إلى أن وسيط جمهورية السنغال يقوم حاليا بزيارة عمل لمؤسسة وسيط المملكة تتواصل إلى غاية 25 يوليوز الجاري.

اقرأ أيضا

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء سلبي

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.603,37 نقطة.