آخر الأخبار
التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقيات تعاون بين جامعة الحسن الثاني وشركات عالمية رائدة في قطاع التكنولوجيا

التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقيات تعاون بين جامعة الحسن الثاني وشركات عالمية رائدة في قطاع التكنولوجيا

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 - 21:06

الدار البيضاء – جرى، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، التوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون بين جامعة الحسن الثاني وعدد من الشركات العالمية الرائدة في قطاع التكنولوجيا.

وتندرج هذه الاتفاقيات، الموقعة بين رئاسة الجامعة وممثلي شركات”Huawei” و”Fortinet” و”Leyton” و”Dxc” و”nearsecure” و”Oracle” و”Cisco” الرائدة في قطاع التكنولوجيا، في إطار المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار 2030، بشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس جامعة الحسن الثاني، الحسين أزدوك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن توقيع هذه الاتفاقيات يمثل خطوة أخرى نحو تعزيز وتمتين الروابط بين الجامعة وشركائها الاستراتيجيين من القطاع الخاص، بهدف توفير تكوينات ملائمة للطلبة تتماشى مع المتطلبات الجديدة لسوق الشغل.

من جانبها، قالت فاطمة الزهراء العلمي، نائبة رئيس الجامعة، المكلفة بالشؤون الأكاديمية الطلابية، إن التكوينات، التي تتضمنها الاتفاقيات الموقعة اليوم، تهم الطلبة المسجلين في جميع المسالك والشعب بدون استثناء، بهدف تعزيز استفادتهم من تكوين مزدوج يجمع بين التخصص الجامعي والكفاءة في مجال المعلوميات والتحول الرقمي.

وأضافت السيدة العلمي أن هذه التكوينات ستمكن الطلبة من التسلح بمهارات رقمية موازية لتخصصاتهم الأكاديمية، بهدف تلبية الاحتياجات المتزايدة في سوق العمل المتعلق بالتحول الرقمي.

على صعيد آخر، تعتزم جامعة الحسن الثاني إنشاء ثلاث مراكز CODE 212، بالمؤسسات التابعة لها. ويتعلق الأمر بكلية العلوم والتقنيات بالمحمدية، والمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالدار البيضاء، والمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك بالدار البيضاء.

وتهدف هذه المراكز، التي سيتم تجهيزها بأحدث التقنيات، إلى تطوير وتعزيز مهارات الطلبة في مجالات مثل البرمجة، وتحليل البيانات الضخمة، والروبوتات، وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

يشار إلى أن المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار 2030، يرتكز على التمكين والتعلم مدى الحياة، بغية إعداد رأسمال بشري ذي جودة، قادر على الاستجابة لمتطلبات التنمية الشاملة والمستدامة.

اقرأ أيضا

برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 : مجلس جهة فاس – مكناس يصادق على اتفاقيات تتعلق ب 71 مشروعا

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 20:36

صادق مجلس جهة فاس – مكناس، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر التي انعقدت اليوم الإثنين بفاس، على سلسلة من مشاريع الاتفاقيات التي تتعلق ب71 مشروعا، وذلك في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022- 2027.

المغرب حقق تقدما ملحوظا في مجال حماية حقوق الإنسان (آمنة بوعياش)

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 20:35

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، اليوم الاثنين بالرباط، أن المغرب حقق تقدما ملحوظا في مجال حماية حقوق الإنسان، مما يعزز مكانته كفاعل رئيسي في هذا المجال على المستوى القاري.

سياحة داخلية.. المكتب الوطني المغربي للسياحة يطلق الموجة الثانية لحملته الترويجية “نتلاقاو فبلادنا”

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 19:46

أطلق المكتب الوطني المغربي للسياحة، اليوم الاثنين، حملة تواصلية جديدة تحت شعار “نتلاقاو فبلادنا” الخاص بالسياحة الداخلية، وذلك في إطار المجهودات المبذولة لإنعاش وتعزيز السياحة الداخلية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية