آخر الأخبار
التمويل والاحترافية والتنسيق عوامل ضرورية من أجل صناعة سينمائية محدثة لفرص الشغل بإفريقيا (خبراء)

التمويل والاحترافية والتنسيق عوامل ضرورية من أجل صناعة سينمائية محدثة لفرص الشغل بإفريقيا (خبراء)

الثلاثاء, 14 مارس, 2023 - 13:46

الرباط – أكد جامعيون ومهنيون في مجال التكوين في المهن السينمائية في إفريقيا، اليوم الاثنين بالرباط، على ضرورة تهيئة الظروف الملائمة لبروز صناعة سينما إفريقية متطورة تخلق فرص شغل لشباب القارة.

وأوضح هؤلاء الخبراء خلال مائدة مستديرة التأمت في إطار الدورة الأولى لتظاهرة أيام السينما الإفريقية بالرباط، حول “التربية والتكوين في مهن السينما بإفريقيا”، أن هذه الظروف تهم بشكل خاص بالتمويل والاحترافية والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية بهدف وضع رؤية متكاملة لتطوير نظام التكوين في المهن السينمائية.

وفي معرض حديثه عن قضية منافذ التكوين السينمائي، قال فريدريك كابوري، مدير المعهد العالي للصورة والصوت بواغادوغو (بوركينا فاسو)، إن خريجي مؤسسات التكوين السينمائي في بلاده “لا يزالون يواجهون اليوم المزيد من الصعوبات في الولوج إلى سوق الشغل مقارنة مع زملائهم من المعاهد والجامعات الأخرى”.

وأضاف كابوري أنه “من ضمن المرشحين لامتحان الولوج إلى المعهد، هناك من يأتون عن طريق الصدفة لتجريب حظهم. ومن بينهم من يأتي والشغف يحدوه بهذا الميدان ويثابر فيه، ولكن عندما يغادرون المعهد، تكون الفرص محدودة”، مبرزا أهمية أن يتمتع الطالب “بتعدد التخصصات” و “يكون ملما بجميع مقومات صناعة الأفلام” ليرفع فرصه في الحصول على عمل.

من جهته، توقف أحمد بلخياط، المدير العام للمدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش، عند التجربة المغربية في هذا الإطار، معتبرا أن “مسألة المنافذ هي آخر هاجس لمدارس التكوين ، لأنه في مجال السينما والسمعي البصري، الجميع مهتم بما في ذلك القنوات التلفزيونية ، والشركات ، والمهرجانات، وغيرها”.

وبعدما سجل “غياب أسس صناعة سينمائية وإبداعية جيدة ومناسبة”، أبرز بلخياط أهمية الدور الذي تضطلع به مدارس السينما الإفريقية والتي تم إنشاؤها بالكاد قبل عقد من الزمن لتلبية حاجة حقيقية للكفاءات في مجال الفن السابع على المستوى القاري، والتي بلغت اليوم “درجة معينة من النضج” مما يسمح لها بالمساهمة في تطوير القطاع وإضفاء الطابع المهني عليه.

من جهته، أعرب مامادو سيلو ديالو، مدير قسم السينما بجامعة جاستون بيرجر بسان لوي بالسنغال، والمخرج الوثائقي، عن أسفه لغياب الثقافة السينمائية في المجتمعات الإفريقية. وقال “لم نكون جمهورنا على أهمية الثقافة في حياة المجتمع. وعلى سبيل المثال، العديد من طلبتنا للأسف لم تطأ أقدامهم مسرحا أو سينما”.

وفي ما يتعلق بالتكوين في مهن السينما، أكد الجامعي أن البعد النظري لا ينفصل عن البعد العملي والجمالي، وأن النجاح في هذا المجال يعتمد على قدرة الطلبة على الجمع بين هذه المتطلبات الثلاثة، مضيفا أن ظهور التكنولوجيا الرقمية ولدت جيلا جديدا من طلبة السينما وفتحت لهم فرصا أكبر.

من جهتها، استعرضت مديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، لطيفة أحرار، تجربة هذه المؤسسة، مشيرة إلى أنه منذ امتحان القبول وإلى الحصول على الدبلوم، يعى المعهد إلى أن يزود طلبته بمجموعة من المعارف والخبرات التكميلية (المهارات البدنية والصوتية والجمالية، والخطابة العامة، والحس الفن، وفلسفة وتاريخ الفن، والثقافة العامة، وما إلى ذلك) والتي تعد حاسمة في إنجاح حياتهم المهنية.

وأضافت أنه بفضل هذا العرض التكويني المتخصص والمتعدد التخصصات، أنجب المعهد أسماء كبيرة في مجالات الكوميديا والتنشيط الثقافي والإنتاج والسينوغرافيا وغيرها، مما أثرى بشكل كبير في المجال الثقافي والفني الوطني.

يشار إلى أن أيام السينما الإفريقية بالرباط تنظم بمبادرة من مؤسسة هبة بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وذلك في إطار احتفالات الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية 2022. وتهدف هذه التظاهرة التي تتواصل إلى غاية 16 مارس الجاري، إلى الترويج لصناعة السينما في القارة وللمعرفة الفنية للقارة، وتعزيز التآزر والتعاون بين بلدان الجنوب التي تساهم في استدامة صناعة السينما بها.

اقرأ أيضا

المغربي هشام زاهر يحقق إنجازا في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 18:25

بعدما كان حلما يراوده في الماضي، ها هو اليوم يصبح حقيقة. في نهاية الأسبوع المنصرم، نجح المغربي هشام زاهر في تحقيق انجاز رياضي في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس ، والذي يعتبر من التظاهرات “الأكثر صعوبة على مستوى العالم”.

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.