آخر الأخبار
التعاون جنوب- جنوب الذي يدعو إليه جلالة الملك يكتسي أهمية كبرى في تنمية الاقتصادات الإفريقية (أسبوعية كونغولية)

التعاون جنوب- جنوب الذي يدعو إليه جلالة الملك يكتسي أهمية كبرى في تنمية الاقتصادات الإفريقية (أسبوعية كونغولية)

الإثنين, 17 مارس, 2014 - 10:17

كينشاسا – اعتبرت أسبوعية (لوتيليغرام دو كونغو)، التي تصدر بكينشاسا، أن التعاون جنوب- جنوب الذي يدعو إليه جلالة الملك محمد السادس، يكتسي فائدة كبرى في تنمية الاقتصادات الإفريقية.

وأوضحت الصحيفة أن اقتصادات بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، خاصة البلدان التي شملتها الجولة الأخيرة لجلالة الملك، يمكنها بارتباط مع البلدان التي تعرف اقتصاداتها دينامية ملحوظة، أن تعيد تموقعها وفق أبعاد أكثر قابلية للتحكم وبالتالي واعدة.
وأكدت الأسبوعية الكونغولية المستقلة، في ملف خصصته للجولة الملكية الأخيرة في إفريقيا جنوب الصحراء، أن “صعود بلداننا سيتحقق عبر استراتيجيات تم التفكير فيها جيدا من قبيل تلك التي ينفذها المغرب في اتجاه باقي بلدان الجنوب”.
وتحت عنوان “الجولة الإفريقية لملك المغرب: تعاون جنوب- جنوب جدير بالإشادة”، أشارت الأسبوعية إلى أن تعزيز هذا التعاون المغربي الإفريقي يندرج أيضا في إطار مقاربة شراكة مربحة للطرفين.
وأبرز المصدر ذاته أنه بقدر ما يحتاج المغرب لمنافذ، بقدر ما تحتاج البلدان التي تمت زيارتها لخبرة المملكة في عدد هام من القطاعات.
وكتبت الصحيفة أن” جولة الملك محمد السادس في الجزء الغربي لقارتنا، تأتي في وقت باشرت فيه المملكة هجمة اقتصادية حقيقية صوب بعض بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، التي تشهد اقتصاداتها، منذ بعض الوقت، منحى تصاعديا”، مشيرة إلى أن المغرب يمكنه أن يقترح خبرته في بعض القطاعات، كالاتصالات والبناء والأشغال العمومية والفلاحة.
وأكدت الأسبوعية أن هذه الزيارة تنبع من استراتيجية تروم جعل المملكة المغربية المستثمر الرئيسي في إفريقيا جنوب الصحراء.
من جهة أخرى، أبرزت الصحيفة أنه “في الآن ذاته، لا ينبغي أن نغفل البعد الدبلوماسي الذي تكتسيه جولة الملك محمد السادس. فبالفعل، هذا التحرك للعاهل المغربي جاء في وقت تمر فيه القارة السمراء بنوع من أزمة الريادة”.
وأضافت في هذا الاتجاه أن “قرار جلالة الملك تسوية وضعية معظم الأجانب في وضعية غير قانونية بالمغرب، يؤكد، إذا كانت لا تزال هناك حاجة لذلك، بعد الصداقة والإنسانية في السياسة المغربية إزاء مواطني بلدان إفريقيا جنوب الصحراء”، موضحة أن بعد الصداقة هذا سيصب في صالح ريادة سياسية للمملكة في القارة.

 

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.