آخر الأخبار
التعاون بين المغرب وباكستان “متين وممتاز” على كل المستويات (وزير باكستاني)

التعاون بين المغرب وباكستان “متين وممتاز” على كل المستويات (وزير باكستاني)

الإثنين, 4 أبريل, 2016 - 10:29

(أجرى الحديث : أنس بلحاج)

الدار البيضاء – أكد وزير التجارة الباكستاني، السيد خورام داستجير خان، أن التعاون بين المغرب وباكستان يمكن وصفه بأنه “متين وممتاز” على كل المستويات.

وقال الوزير الباكستاني، في حديث صحافي خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش زيارته الأخيرة للمغرب، إن التواصل بين مسؤولي البلدين متواصل ومنتظم، مشيرا، في هذا السياق، إلى أن جودة العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وإسلام أباد تبرز، بشكل كبير، خلال مختلف التظاهرات الدولية الكبرى.

وعلى المستوى الاقتصادي، أوضح الوزير الباكستاني أن التبادل بين المغرب وباكستان يسجل تزايدا مطردا، مشيرا إلى أن زيارته الأخيرة للمغرب تروم تعزيز التعاون التجاري، وكذا التقارب أكثر بين البلدين والشعبين المغربي والباكستاني اللذين تجمعهما روابط تاريخية قوية.

وحسب السيد خان فإن السنتين المقبلتين ستشهدان تبادلا في الزيارات، علاوة على التوقيع على اتفاقيات شراكة تتعلق، أساسا، بالرفع من حجم المبادلات التجارية بين البلدين، وبالتقليص في الرسوم الجمركية والضرائب المطبقة على الصادرات.

وأعرب عن أمله في أن تتطور أكثر العلاقات التجارية المغربية الباكستانية، وذلك من أجل الدفع بعجلة التعاون الاقتصادي.

كما أعرب عن أمله في أن يتوصل المغرب وباكستان إلى اتفاق يخص تسهيل عملية الحصول على تأشيرات السفر من أجل تسهيل اللقاءات بين الفاعلين الاقتصاديين المنتمين للقطاع الخاص، وذلك في أفق استكشاف فرص تجارية مشتركة.

وأضاف أن مثل هذا الاتفاق سيشجع كذلك رجال الأعمال المغاربة ونظراءهم الباكستانيين على المشاركة في مختلف المعارض الاقتصادية التي تنظم بكل من المغرب وباكستان.

وبعد أن أشار إلى أن قطاعات التعاون الاقتصادي جرى تحديدها بشكل واضح من قبل السلطتين التنفيذيتين بالمغرب وباكستان، قال إن الأمر يتعلق أساسا بقطاعي الفلاحة والنسيج.

وقال، في هذا الصدد، “إن باكستان تتطلع أيضا إلى تعزيز وتوسيع مجال التبادل مع المغرب، في الشق المتعلق بالمنتجات الصناعية، خاصة المنتجات الرياضية والطبية”.

وبخصوص المشاركة الباكستانية في المعرض الدولي لنسيج المنازل (مروكو هوم) والمعرض الدولي للنسيج والإكسسوارات والألبسة الجاهزة والأزياء (مروكو ستايل) في دورتهما الثانية، اللتين احتضنتهما الدار البيضاء خلال الأسبوع المنصرم، قال الوزير الباكستاني إن هاتين التظاهرتين كللتا بالنجاح الكبير على كل الأصعدة.

وأضاف السيد خان أن المنظمين شرفوا بلده من خلال العناية الكبيرة أولوها لباكستان، والتي تجسدت أساسا في تخصيص جناح للمنتجات الباكستانية، إضافة إلى دعوته شخصيا باعتباره “ضيفا خاصا”.

وخلص الوزير الباكستاني إلى أن وفدا كبيرا من رجال الأعمال الباكستانيين سيشارك في الدورة المقبلة للمعرضين، وفي عدد من التظاهرات الاقتصادية التي ستحتضنها المملكة المغربية.

اقرأ أيضا

المغربي هشام زاهر يحقق إنجازا في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 18:25

بعدما كان حلما يراوده في الماضي، ها هو اليوم يصبح حقيقة. في نهاية الأسبوع المنصرم، نجح المغربي هشام زاهر في تحقيق انجاز رياضي في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس ، والذي يعتبر من التظاهرات “الأكثر صعوبة على مستوى العالم”.

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.