التصويت الإيجابي للجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي يؤكد نجاعة البرتوكول الجديد الموقع مع المغرب(مقرر)

التصويت الإيجابي للجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي يؤكد نجاعة البرتوكول الجديد الموقع مع المغرب(مقرر)

الأربعاء, 27 نوفمبر, 2013 - 20:35

بروكسيل- أكدت النائبة الأوروبية الإسبانية كارمن فراكا استيفيز مقررة لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي أن تصويت اللجنة اليوم الأربعاء، لفائدة بروتوكول الصيد البحري الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي يبرهن على نجاعة الاتفاق الجديد.وأبرزت السيدة فراكا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب جلسة التصويت، أن “هذه النتيجة الإيجابية هي دليل على أن البرتوكول الجديد يستجيب لجميع متطلبات البرلمان الأوروبي ومعايير ولاية المجلس الأوروبي”. وبعد أن سجلت أن هذا التصويت الإيجابي يتوج الجهود الحثيثة المبذولة منذ بداية المفاوضات حول هذا البرتوكول الجديد، أبرزت النائبة الأوروبية أن هذه النتيجة تفسح أيضا المجال للمصادقة النهائية على هذا الاتفاق خلال الجلسة العامة التي ستعقد في شهر دجنبر بستراسبورغ. وقالت “أنا واثقة من نتيجة التصويت الذي سيحظى به هذا البرتوكول”.

وكانت السيدة كارمن فراكا قد أبرزت أمام أعضاء اللجنة أن البرتوكول الجديد يمكن من استعادة علاقات الصيد مع المغرب على أسس جديدة ، تتلاءم بشكل أفضل مع متطلبات البرلمان الأوروبي ، سواء من وجهة نظر اقتصادية ومالية أو من وجهة نظر تتعلق بالاستدامة الاجتماعية والبيئية.

وأوضحت المقررة أنه تم رفع إمكانيات الصيد التي يتيحها البروتوكول الجديد بنسبة 33 بالمائة، كما أن التعديلات التي تمت في هذا الاتجاه تتماشى بشكل كبير مع مستويات الاستعمال الحقيقي ، مضيفة أن تعديل مناطق الصيد جاء لكي تتلاءم بشكل أفضل مع حاجيات الأساطيل وتمكن من استيفاء الشروط التي وضعها المغرب والشيء نفسه بالنسبة لتواجد بحارة مغاربة على متن البواخر الأوروبية.

وأكدت أن البرتوكول الجديد يعزز دعم السياسة القطاعية ، تماشيا مع طلبات البرلمان، مبرزة أن المبادرات التي تمول بموجب البروتوكول مندمجة في إطار مخطط “أليوتيس”، الذي يروم تطوير قطاع الصيد البحري بالمغرب.

وفي ما يتعلق بمسألة الاستدامة، سجلت النائبة الأوروبية الإسبانية أن المغرب والاتحاد الأوروبي يوليان اهتماما بالغا لتحديد الفوائض وإمكانيات الصيد وفقا لمعايير صارمة، كما حرصا على إشراك خبراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمعهد الوطني المغربي للأبحاث البحرية في المفاوضات ذات الصلة.

اقرأ أيضا

السيد بوريطة: العلاقات المغربية الإيفوارية مرجعية في التعاون بين الدول الإفريقية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 8:05

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، أمس الأربعاء بالرباط، أن العلاقات المغربية الإيفوارية تعتبر من العلاقات المرجعية في التعاون بين الدول الإفريقية، وذلك بالنظر إلى عمقها التاريخي وبعدها الإنساني المهم.

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.