التصعيد الأخير للجزائر يروم تصدير أزمتها الداخلية المستفحلة على جميع المستويات (اليسار الأخضر)

التصعيد الأخير للجزائر يروم تصدير أزمتها الداخلية المستفحلة على جميع المستويات (اليسار الأخضر)

الجمعة, 1 نوفمبر, 2013 - 11:35

الرباط – قال المنسق العام لحزب اليسار الأخضر، السيد محمد فارس، إن التصعيد الجزائري الأخير تجاه المغرب يهدف إلى ” تصدير الأزمة الداخلية ” التي تعيشها الجزائر، لاسيما وأنها تعيش مشاكل جمة على جميع المستويات، ومقبلة على إجراء انتخابات رئاسية مفتوحة على كل الاحتمالات.

ووصف السيد فارس، في تصريح صحفي، على هامش اللقاء التشاوري الذي عقدته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون مساء  الخميس، مع قادة وممثلي الأحزاب السياسية بشأن تطورات العلاقات المغربية الجزائرية على إثر استدعاء سفير صاحب الجلالة المعتمد بالجزائر للتشاور، السياسية التي تنهجها الجزائر تجاه قضيتنا الوطنية بÜ”السياسة العدائية”.

وأشار إلى أن الرسالة التي وجهها الرئيس الجزائري إلى اجتماع عقد مؤخرا في أبوجا تعكس ” قلق ” النظام الجزائري من النجاحات التي حققتها الزيارات الملكية لعدد من البلدان الإفريقية.

ودعا المنسق العام لليسار الأخضر إلى خلق آليات مدنية وسياسية موازية للتصدي لكل السياسات العدمية للجزائر اتجاه المغرب، وكذا جبهة داخلية لمواجهة هذه السياسة العدائية .

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أعلنت، أول أمس الأربعاء، عن استدعاء سفير جلالة الملك في الجزائر للتشاور، موضحة أن هذا القرار يأتي عقب تواتر الأعمال الاستفزازية والعدائية للجزائر تجاه المملكة، لاسيما في ما يتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء “الغربية” هو نزاع مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.

ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.