التساقطات المطرية الأخيرة سيكون لها انعكاس إيجابي على الموسم الفلاحي بجهة الدار البيضاء الكبرى (مسؤول جهوي)

التساقطات المطرية الأخيرة سيكون لها انعكاس إيجابي على الموسم الفلاحي بجهة الدار البيضاء الكبرى (مسؤول جهوي)

الجمعة, 31 يناير, 2014 - 21:12

مطار محمد الخامس الدولي (الدار البيضاء) – سجلت التساقطات المطرية الأخيرة، التي عمت مختلف أرجاء المملكة، تحسنا ملموسا على مستوى جهة الدار البيضاء الكبرى حيث بلغ حجمها، إلى غاية يوم الجمعة، 180 ملمتر، ما سينعكس إيجابا على الموسم الفلاحي الجاري حسب توقعات المديرية الجهوية للفلاحة بالدار البيضاء.

وفي هذا الصدد، قال محمد الهادي، المدير الجهوي للفلاحة بالدار البيضاء، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه التساقطات على الرغم من كونها لم ترق بعد إلى ما يسجل في السنة العادية بمعدل 240 ملم إلا أنها تبقى كافية لتدارك الوضع بالنظر لتزامنها مع عملية الزرع، مؤكدا ذلك ببلوغ الحبوب الخريفية مرحلة التفريخ.

وأشار إلى أن أهمية هذه التساقطات، التي عرفتها الجهة خاصة مع متم شهر دجنبر الماضي وخلال شهر يناير الجاري، تكمن أيضا في المساعدة على توفير الكلأ الكافي للماشية والخضروات، فضلا عن حبوب القطاني بمختلف أنواعها من جلبان وفول وغيرهما.

ولإنجاح هذا الموسم الفلاحي، يقول السيد الهادي، فقد اتخذت المديرية الجهوية للفلاحة سلسلة من التدابير في إطار مخطط (المغرب الأخضر) حيث تم توزيع 17 ألف قنطار من البذور المختارة وثمانية آلاف قنطار من الأسمدة عبر نقط البيع الأربعة التي تتواجد بكل من بوسكورة ومديونة وبني يخلف وعين حرودة.

كما تم تحفيز الفلاحين، من خلال الحملات التحسيسية، على الانخراط بكثافة خلال الأيام المقبلة في الرفع من إنتاجية المحاصيل عبر الاستعمال لأسمدة التغطية ومحاربة الأعشاب الطفيلية بالمواد الكيماوية الحديثة التي بإمكانها تحسين الإنتاجية والحد من الضياع بنسب قد تصل حسب المدير الجهوي إلى 50 في المائة.

 

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.