التزام ثابت للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بدعم التعاونيات النسائية في الفقيه بن صالح

التزام ثابت للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بدعم التعاونيات النسائية في الفقيه بن صالح

السبت, 13 يوليو, 2024 - 15:51

الفقيه بن صالح – تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الفقيه بن صالح التزامها الثابت بدعم التعاونيات النسائية والنهوض بها من خلال تعزيز تنظيم أنشطتها وتسويق منتجاتها.

وأثمر هذا الالتزام الراسخ للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية دعم 97 مشروعا، في إطار محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب)، بغلاف مالي إجمالي قدره 22,9 مليون درهم في المدة الممتدة من 2019 إلى 2023.

كما استفاد ما مجموعه 167 مشروعا من دعم المبادرة ضمن المحور المخصص لدعم روح المقاولة في إطار البرنامج سالف الذكر للمدة ذاتها (15,4 مليون درهم)، وذلك بهدف تثمين وتسويق المنتوجات المحلية لتعاونيات هذه المدينة بغرض جعلها أداة لمكافحة الفقر وتهميش النساء القرويات.

ومن خلال هذا الدعم القيم، تطمح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى المساهمة في رفع تحدي الإدماج الاقتصادي للنساء المتحدرات من الجماعات القروية لهذا الإقليم في إطار مقاربة مندمجة تروم تحسين خلق القيمة المضافة على المستوى المحلي، وضمان استدامة كل مشروع عبر مواكبة التعاونيات في جميع مراحل إنشائها.

ولتحقيق ذلك، عبأ قسم العمل الاجتماعي على مستوى إقليم الفقيه بن صالح موارد مادية وبشرية مهمة لدعم عمل التعاونيات واستدامتها في خدمة تنمية المرأة.

ويسهر قسم العمل الاجتماعي في مجال تنفيذ برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب على الرفع من دخل النساء المستفيدات بما يسهم في تنشيط الاقتصاد المحلي وتحسين ظروفهن المعيشية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الفقيه بن صالح، العربي بوعبيدي، أن اليوم العالمي للتعاونيات يشكل فرصة لتقييم الحصيلة الإيجابية لتدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم في ما يتعلق بدعم التعاونيات في شتى مراحل إنشائها.

وأوضح السيد بوعبيدي أن تعاونيات هذا الإقليم تنشط في عدة قطاعات، منها الفلاحة والصناعة والصناعة التقليدية والخدمات، مشيرا إلى أن المبادرة لا تقتصر على الدعم المالي، بل تعمل أيضا على مواكبة وتحسين القدرات من خلال التكوين وتقوية المهارات الناعمة.

وسجل أن هذه المشاريع، التي تندرج في إطار تنفيذ البرنامج المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، تأتي لتعزز قابلية تشغيل النساء والشباب ومحاربة الفقر وإقصاء النساء القرويات.

وحسب معطيات لمكتب تنمية التعاون، فإن بجهة بني ملال-خنيفرة ما مجموعه 4377 تعاونية، أي 8,13 في المائة من إجمالي التعاونيات على المستوى الوطني، موزعة على مختلف القطاعات النشطة، منها الفلاحة (2884 تعاونية)، والصناعة التقليدية (842)، والتجارة والخدمات (164)، فضلا عن نحو عشرة قطاعات أخرى تساهم في مكافحة الهشاشة وخلق فرص عمل منتجة.

ويشهد إقليم خريبكة أكبر تركز للتعاونيات بـ 1195 تعاونية، تليه أقاليم أزيلال (1054)، وخنيفرة (734)، والفقيه بن صالح (713)، وبني ملال (681).

ويسلط اليوم العالمي للتعاونيات، الذي يحتفى به هذه السنة تحت شعار “التعاونيات تبني مستقبلا أفضل للجميع”، الضوء على المساهمات الحالية والتاريخية للتعاونيات في تحقيق مستقبل مستدام من خلال تسريع الجهود الرامية إلى تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بحلول سنة 2030.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي، أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2) في اللقاء الذي جمع بينهما اليوم السبت، على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.