التحول الهيكلي .. “المغرب يتميز باستقرار اقتصاده الكلي” (خبيرة في بنك أوروبي)

التحول الهيكلي .. “المغرب يتميز باستقرار اقتصاده الكلي” (خبيرة في بنك أوروبي)

السبت, 1 يونيو, 2024 - 16:07

   الرباط – أكدت بياتا يافورسيك، كبيرة الاقتصاديين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن المغرب يتميز باستقرار اقتصاده الكلي، مما يجعله في موقع جيد يسمح له بالاستفادة من الفرص التي تتيحها تطورات الاقتصاد العالمي.

وأبرزت السيدة يافورسيك، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة تقديم تقرير الانتقال للفترة 2023ـ2024 الصادر عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن المغرب هو البلد الوحيد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) الذي رسم هدف بلوغ صفر من الانبعاثات، مشددة على أهمية شبكته الواسعة من الاتفاقات التجارية، خاصة مع أوروبا، والولايات المتحدة والدول الإفريقية.

وأضافت أنه بإمكان المغرب، بفضل إعادة تشكيل سلاسل القيمة العالمية، استقطاب العديد من الأنشطة الصناعية، وزيادة صادراته من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، موضحة أن هذه الأخيرة أيضا بحاجة إلى ولوج الطاقة الخضراء لكون مستهلكي هذه الخدمات يحرصون أكثر فأكثر على بصمتهم الكربونية.

من جهة أخرى، ذكرت يافورسيك أنه ينبغي للمغرب أن يسرع استثماراته في مجال الطاقات المتجددة من أجل الاستفادة المثلى من الفرص الناشئة، معتبرة أن “المملكة تتوفر على إمكانات تصدير الطاقة الخضراء، لاسيما الهيدروجين الأخضر والكهرباء الأخضر، مع كونها بحاجة إلى مصادر لهذه الطاقة لتزويد قطاعاتها الصناعية”.

كما ألقت الضوء على الأهمية التي يكتسيها التنويع لتحفيز الصادرات وتعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص الشغل، حيث إن اقتصادا أكثر تنوعا سيقوي صمود البلاد في وجه الصدمات، سواء المناخية أو الجيوسياسية.

ويركز تقرير الانتقال للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للفترة 2023-2024، الذي تم تقديمه، أمس الخميس خلال لقاء شارك في تنظيمه مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد (PCNS)، على الانتقالات الرئيسية على غرار التحول إلى الاستدامة، وإعادة تشكيل سلاسل التوريد العالمية والتنافس حول المواد الأولية.

اقرأ أيضا

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 13:50

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.