التحولات الهامة التي يعرفها المغرب جعلت منه نموذجا يحتذى في المنطقة (وزير الخارجية الهندي)

التحولات الهامة التي يعرفها المغرب جعلت منه نموذجا يحتذى في المنطقة (وزير الخارجية الهندي)

الجمعة, 31 يناير, 2014 - 17:52

الرباط –  قال وزير الشؤون الخارجية الهندي السيد شري سلمان خورشيد يوم الخميس خلال لقاء مع رئيس مجلس المستشارين السيد محمد الشيخ بيد الله إن التحولات الهامة التي يعرفها المغرب جعلت منه نموذجا يحتذى في المنطقة .وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن وزير الشؤون الخارجية الهندي أكد خلال هذا اللقاء على أن بلاده تتابع باهتمام التحولات الهامة التي شهدتها المملكة المغربية بفضل حكمة وتبصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي جعلت من المملكة نموذجا يحتذى به في المنطقة. وشدد رئيس الدبلوماسية الهندية على أهمية توسيع وتنويع علاقات التعاون والشراكة لتشمل مجالات متعددة كالتعليم والبحث العلمي والصحة، مذكرا بأن المملكة المغربية تعد شريكا اساسيا للهند بالقارة الإفريقية.
ودعا رئيس الديبلوماسية الهندي بالمناسبة إلى تكثيف وتعزيز التعاون وتبادل التجارب بين برلماني البلدين بما يساهم في تحصين وتقوية أسس التعاون المثمر القائم بين البلدين والشعبين الصديقين.
من جهته استعرض السيد بيد الله ، مسلسل بناء النموذج الديمقراطي التنموي المغربي في إطار يسوده التشاور والتشارك الواسع والاستقرار والطمأنينة، مركزا على المكتسبات الهامة التي جاء بها دستور فاتح يوليوز خصوصا على مستوى فصل السلط وتوازنها، واستقلال السلطة القضائية، ودسترة جميع أجيال حقوق الانسان، وإقرار مبدأ المناصفة بين المرأة والرجل، وربط المسؤولية بالمحاسبة، ودسترة توصيات هيأة الانصاف والمصالحة.
كما تناول رئيس مجلس المستشارين التحديات الأمنية بمنطقة الساحل والصحراء وانعكاساتها على الأمن والسلم بالمنطقة.
وأبرز أهمية الإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال الهجرة، مشيرا إلى أن المملكة تعد أول بلد في الجنوب بلورت سياسة حقيقية في هذا المجال احتراما لحقوق الإنسان وتماشيا مع المواثيق الدولية ذات الصلة.
وتطرق رئيس مجلس المستشارين لقضية الوحدة الترابية للمملكة، حيث أكد على أهمية مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية كحل سياسي واقعي وعادل لإنهاء النزاع المفتعل تحت السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة، مبرزا في هذا السياق الانعكاس الايجابي لهذه التسوية على تنقية الأجواء بين بلدان المغرب الخمس.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون وشراكة بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 14:42

جرى، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال تهم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والوثائق والممارسات الجيدة في مجال الوساطة المؤسساتية.