آخر الأخبار
التجربة المغربية غنية جدا في مجالي السردي والشعري (ناقد مغربي)

التجربة المغربية غنية جدا في مجالي السردي والشعري (ناقد مغربي)

الجمعة, 3 أكتوبر, 2014 - 10:28

(إعداد : إدريس اكديرة)

الرباط – اعتبر الناقد والأديب جمال بوطيب، أستاذ المناهج والنقد بجامعة محمد بن عبد الله بفاس، أن التجربة المغربية في مجالي السردي والشعري غنية جدا، فهناك مجموعة من الكتاب المغاربة انتقلوا من نظم الشعر إلى كتابة الرواية، ومن كتابة القصة إلى قرض الشعر، ومنهم من راوح بين أكثر من جنس ونمط، على اعتبار أن المطلوب لا يوجد في هذا النمط أو ذاك، ولذلك يلجأ الكاتب إلى نمط آخر ليحقق ذلك المطلوب.
وأضاف الأستاذ بوطيب، الذي استضافه الشاعر والإعلامي ياسين عدنان، أول أمس الأربعاء، ضمن برنامج “مشارف” الذي تبثه القناة التلفزيونية “الأولى”، أن هناك تداخلا ملفتا غذا يتكرس يوما بعد يوم بين السردي والشعري على مستوى أجناس الكتابة وفروعها لدى الأدباء، الذين صاروا يكتبون بحرية وانفلات، ولا يتقيدون بالمعايير الأدبية الصارمة، حيث أصبحت الأعمال الأدبية حاليا تنحاز إلى الهجنة (بضم الهاء وتسكين الجيم) لتستعصي على التصنيفات المدرسية.
وخلال هذه الحلقة من هذا البرنامج، الذي يستضيف وجوهاً من عالم الأدب والثقافة والفكر والإبداع لمناقشة عدد من القضايا التي يعرفها الحقل الثقافي المغربي، أجاب الناقد بوطيب على جملة من الأسئلة عما إذا كانت الحدود التي تفصل بين الأجناس الأدبية مجرد حدود وهمية ؟ وهل أضحى صفاء النوع الأدبي مجرد أسطورة ؟ ولماذا صار الأدباء يفضلون التنقل بين الأجناس الأدبية بلا تأشيرات ولا جوازات سفر؟ وماذا عن النقد ألم ينخرط بدوره في اللعبة، وهو يبحث في الرواية عن شعرية السرد، وعن سردية الشعر في القصيدة ؟ ألا يساهم النقد في تكريس هذا التداخل ؟.
وأوضح القاص والشاعر جمال بوطيب، في هذا الصدد، في معرض رده، أن الدرس النقدي أصبح اليوم يتعاطى، بمرجعياته النظرية ومفاهيمه الضابطة، مع هذا النزوع إلى الانفلات والهجنة، مشيرا إلى أن الدرس النقدي “لم يكن لينتبه إلى هذا التداخل أو يتحدث عنه لو لم يحدث، فحدوثه استدعى مجموعة من التدخلات النقدية، التي بحثت عن مداخل يمكن أن تسائل هذه الهجنة أو هذه الحدود التي كانت مرسومة فصارت معدومة، فصار يتعقبها بمختلف المناهج النقدية، بل وصل به الأمر أحيانا إلى التخلي عن المناهج من أجل مساءلة هذا التداخل، فالانفلات الإبداعي فرض أيضا انفلاتا منهجيا، ما حتم على الناقد أن يعيد النظر في آلياته المنهجية وأدواته النقدية”.
واعتبر أن النقد تخلى حاليا عن تصنيفاته السابقة واتجه، بوضوح، إلى خانة الشعر أو الاشتغال على الرواية كجنس أدبي، حيث أصبح البحث اليوم يتم عن شعرية السرد في الرواية، وعن سردية الشعر في الديوان، “وهو ما يؤشر على أن النقد استحلى هذا التوجه وصار يساهم بدوره في تعميق هذا التداخل بين ما هو سردي وما هو شعري”.
وقال الأستاذ بوطيب إنه “بعيدا عن منطق استحلاء هذا التوجه، وقريبا من آليات المنهج النقدي، فإن الناقد عندما يستعمل أدواته يجد نفسه أمام مجموعة من الأدوات النقدية التي يستعصي عليها هذا النص، فإذا كان يتحدث عن المكونات السردية يجدها في النص الشعري، وإذا كان يتحدث عن الشعرية بمختلف توجهاتها (شعرية اللغة، شعرية الخطاب، شعرية الزمن، شعرية المحكي) فإنه يجدها في غير ما هو شعري، ما حتم وقفة نقدية جعلت الناقد يتساءل : ما الذي تبقى في هذه القصيدة من شعريتها ؟، وما الذي تبقى في هذا النص السردي من سرديته ؟، أي ما هو الصافي في ظل هذا التداخل، أيهما يهيمن : هل النص الشعري أم النص السردي، لذلك وجد الناقد نفسه مضطرا إلى تجديد الآليات بل أحيانا حتى إلى تأصيل بعض الآليات من أجل مساءلة هذا النص الجديد”.
ولدى تطرقه إلى حدود العلاقة بين هذين المفهومين (الشعري والسردي)، أوضح الأستاذ بوطيب أن الشعرية مفهوم قديم يعود إلى أرسطو أو إلى ما قبله، ولكن تمت العودة إليه في عصر النهضة، سواء في الحقل النظري الألماني أو الانجليزي أو الإيطالي أو الفرنسي، وهذه العودة أنتجت نصوصا نقدية قامت بمراجعة النظري المتداول، وهو ما يمكن اعتباره المحطة الأولى في الشعرية.
أما المحطة الثانية في الشعرية، يقول الأستاذ بوطيب، فهي محطة بول فاليري، الذي كان يطالب ب”أدبية الأدب”، فيما ارتبطت المحطة الثالثة على مستوى المناهج بجاكبسون الذي تحدث عن هذا المفهوم انطلاقا من مرجعية لسانية.
وقال الناقد المغربي إن هذه المحطات المتداولة للشعرية تدفع إلى القول “إن الشعرية لها ماض ولها حاضر، ماضي دلالي وحاضر سيميائي، ومن يملك هذا الماضي والحاضر هو الوحيد الذي يملك الحديث عن الشعرية”.
وعن مفهوم شعرية النص، سجل الأستاذ بوطيب أن هناك خلطا في هذا المفهوم حتى في الممارسات النقدية ذاتها، مشيرا إلى أن “كثيرا من النقاد يتعاملون مع الشعرية كوصف للشعر، وكثيرا من المسرحيين يعتبرون أن اللغة إذا كانت شعرية تجعل النص المسرحي نصا شعريا، مع العلم أن هناك فرقا بين شعرية اللغة، وشعرية الحوار، وشعرية الصورة، وشعرية الجسد وغيرها …”.
وأكد أن أهم شيء في هذا المجال هو ما الذي يجعل من هذه القصة والفيلم مثلا موضوعا شعريا، أي ما هي الخصائص الداخلية في هذا العمل التي تجعل الحكم عليه بأنه عمل شعري أو يتصف بالشعرية، بالنظر إلى وجود عدة أنواع من الشعرية من قبيل شعرية النظم، وشعرية الخطاب، وشعرية الحكي، وشعرية السرد، وشعرية الكلام، وشعرية المدرسة، وشعرية الاتجاه وشعرية الكاتب، مبرزا، بهذا الخصوص، أنه بإمكان مجموعة من الكتاب والأدباء أن يتفرقوا إلى شعريات، وأن يتوحدوا في شعرية معينة.
وخلص إلى أن “الشعرية تتحقق من خلال الموضوع، ومن خلال المقاربة الجمالية، وكذا من خلال ما ينعت بشعرية الضحك وشعرية الألم وشعرية المعاناة وشعرية الأحاسيس”.
وباعتبار السردية مكونا من مكونات الشعرية تتحقق في قصيدة النثر أكثر مما تتحقق في شعر التفعيلة، قال الأستاذ بوطيب إن منطلق الحديث عن تحقق السردية في الشعر، بصفة عامة، أساسه هو أنه مراجعة الشعر العربي تدفع إلى الشك حتى في هذا المعطى الشعري، “وهو ما يجعلنا نعتبر أن الصدق قد يكون هو ديوان العرب بحثا عن تأصيل النسب، فالعرب كتبوا سردا مختلفا بأنماط مختلفة، منها ما أسموه شعرا ومنها ما بقي في إطار السرد”.
وبخصوص قصيدة النثر، قال الأستاذ بوطيب “إن الحرية التي يعطيها شاعر قصيدة النثر لنفسه هي التي تسمح له بأن يسردن نصه، وأن هذا الشاعر إذا لم يكن واعيا فإنه سيسقط في إطار التقريرية التي لا تعني في شيء الناقد ولا الشاعر ولا حتى القارئ نفسه”.
ويتوزع إنتاج جمال بوطيب، وهو من مواليد سنة 1968 بوجدة، حاصل على الدكتوراه في الأدب الحديث تخصص الرواية والنقد والمسرح، بين الكتابة السردية والشعرية والنقدية.
ولجمال بوطيب، الحاصل على الجائزة الأولى للمهرجان الدولي الثامن لأغنية وموسيقى الطفل (2001) وجائزة مفدي زكرياء المغاربية (2003)، عدة أعمال حيث صدر له في مجال الإبداع مجموعات قصصية : “الحكاية تأبى أن تكتمل”، “برتقال للزواج برتقالة للطلاق”، “مقام الارتجاف”، “زخة ويبتدئ الشتاء” و”فصوص الصبا”، وروايتا “سوق النساء” و”خوارم العشق السبعة” وديوان شعري بعنوان “أوراق الوجد الخفية”. كما صدر له في المجال النقدي عدة كتب منها “”السردي والشعري .. مساءلات نصية” و”الجسد السردي .. أحادية الدال وتعدد المرجع” و”أعراف الكتابة والتأليف .. بحث في استراتيجيات النص العربي”.

اقرأ أيضا

التحول الرقمي.. المغرب قطع أشواطا كبيرة في ظل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك (السيدة الفلاح السغروشني)

الثلاثاء, 5 نوفمبر, 2024 في 18:09

أكدت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة، المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، اليوم الثلاثاء بباريس، أن المغرب، في ظل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، قطع أشواطا كبيرة في ورش تحوله الرقمي الطموح.

المغرب، محرك للنمو في إفريقيا بفضل التكامل الإقليمي (الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية)

الثلاثاء, 5 نوفمبر, 2024 في 17:59

أكد الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، ميني وامكيلي كيابيتسوي، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن المغرب يتموقع كمحرك للنمو في إفريقيا بفضل التكامل الإقليمي.

المغرب يعمل بشكل حثيث على تحقيق أهداف منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (السيد حجيرة)

الثلاثاء, 5 نوفمبر, 2024 في 16:55

أكد كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والتجارة المكلف بالتجارة الخارجية، السيد عمر حجيرة، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن المغرب، باعتباره فاعلا اقتصاديا رئيسيا في إفريقيا، يعمل بشكل حثيث على تحقيق أهداف منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية